3.6.09

الشـيــــــــــــــــــــــــــــــــــــعة 2



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى ... والصلاة والسلام على نبيه المصطفى

أمر يدمى القلب أن يجهل مسلم اولويات دينه الحنيف ! فضلا عن ان يتفقه فى الدين ... انا لا اريد علماء ولكن على الاقل معرفة كيف اتوضأ كيف اصلى كيف اصوم .. والاهم من ذلك كيف اكون مسلم مؤمن موحد ،كيف اتجنب الشرك ،كيف اتجنب النفاق ولن يتأتى ذلم الا بمعرفة ما هو الشرك وما هو النفاق فبضدها تعرف الاشياء !! ويكفينا فى ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم " من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين " وكما قال ابن باز رحمه الله : معنى ذلك ان من لا يتعلم ولا يتفقه ما اراد الله به خيرا ولا حول ولا قوة الا بالله .
الاهواء ليس لها مكان فى ديننا ،بل ان ديننا قائم على الدليل من كتاب الله وسنة لنبى الجليل وليخسأ الغوغائيون ارباب الحرف المتذببون ... فالحق ابلج والباطل ادلج والله ينصر الحق واهله ويخذل الباطل واهله مهما طال الامد ،وليس ذلك على الله بعزيز ،

ربما يظن ان المقدمة بعيدة كل البعد عن العنوان "الشيعة " لا والله ليس الامر كذلك ولكنها نداء لكل من هجر دينه ليلهس وراء الكتب المشوهة المزينة من الخارج وباطنها من قبله العذاب ،، وما تحويه من اكاذيب واباطيل وتضليل لمن لا يعرف حتى اقل القليل من كتاب الله عز وجل وهو اجل واعظم الكتب !
فهل عرفنا من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه كما فهمها سلفنا الصالح من هم اصحاب النبى ؟
وهل حبهم او بغضهم دين ؟ وما حكم من بغض الصحابة رضوان الله عليهم ؟
وما حكم حب من ابغض الصحابة رضوان الله عليهم ؟
بسم الله نبدأ وعلى الله التكلان
وغير ذى تقى يأمر الناس بالتقى طبيب يداوى الناس و الطبيب عليل


من هو الصحابى ؟

تعريف الصحابي في اللغة مشتق من الصحبة وهي في اللغة بمعنى الملازمة والانقياد وكل شيء لازم شيئاً فقد استصحبه
قال الأصفهاني : الصاحب الملازم إنساناً كان أو حيواناً أو مكاناً أو زماناً ولا فرق بين أن تكون مصاحبته بالبدن ، وهو الأصل والأكثر ، ولا يقال في العرف إلا لمن كثرت ملازمته
تعريف الصحابي عند المحدثين :
هو من لقي النبي
صلى الله عليه وسلم يقظة ، مؤمناً به ، بعد بعثته ، حال حياته ومات على الإيمان
بقول الإمام أحمد بن حنبل : بعد أن ذكر أهل بدر فقال ثم أفضل الناس بعد هؤلاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم القرن الذي بعث فيهم كل من صحبه سنة أو شهراً أو يوماً أو ساعة أو رآه فهو من أصحابه له من الصحبة على قدر ما صحبه وكانت سابقته معه وسمع منه ونظر إليه
وقال الإمام البخاري : من صحب النبي
صلى الله عليه وسلم أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه
نخلص من ذلك ان الصحابى هو من رأى النبى صلى الله عليه وسلم ولو ساعة واحدة ومات على الايمان !
فمن هم الصحابة ؟؟! ... بشىء من الاختصار

هم من قال الله فيهم

مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29) الفتح
والله العظيم يكفى هذه الاية الكريمة لمعرفة من هم الاطهار الاخيار ...

هم من قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :

روى البخارى ومسلم واللفظ لمسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه قال _ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تسبوا اصحابى لا تسبوا اصحابى فوالذى نفسى بيده لو أن احدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه "
روى مسلم فى صحيحه عن بى بردة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " النجوم أمنة للسماء فاذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد ،وأنا أمنة لاصحابى فاذا ذهبت اتى أصحابى ما يوعدون ، وأصحابى أمنة لأمتى فاذا ذهب أصحابى أتى أمتى ما يوعدون "
صدقت يا رسول الله ... فها هم الاقذام الرعاء العالة يتطاولون فى البنيان وينالون من خير الانام فى اصحابه الاطهار الاخيار ..

واسمعوا لفهم السلف :

أخرج الإمام أحمد في مسنده بسنده عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إن الله نظر في قلوب العباد ، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه ، فابتعثه برسالته ، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد ، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد ، فجعلهم وزراء نبيه ، يقاتلون على دينه فما رأى المسلمون حسناً فهو عند الله حسن ، وما رأوا سيئاً فهو عند الله سيئ " ...

أخرج أبو نعيم بسنده عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : من كان مستناً فليستن بمن قد مات أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا خير هذه الأمة ، أبرها قلوباً ، وأعمقها علماً ، وأقلها تكلفاً ، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ونقل دينه ، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم فهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، كانوا على الهدي المستقيم والله رب الكعب

جاء رجل الى عبدالله بن المبارك وسأله أمعاوية أفضل أو عمر بن عبدالعزيز ؟ فقال : " لتراب فى منخرى معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - خير وأفضل من عمر بن عبدالعزيز "
وقال الامام احمد رحمه الله تعالى : اذا رأيت رجلا يذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه - بسوء فاتهمه على الاسلام


حب الاطهار الاخيار للنبى المختار :

محبة النبى صلى الله عليه وسلم دين بل هى دعامة ايمان العبد بالله عز وجل لانه هو الوسيلة الموصلة الى محبة الله عز وجل ، ومحبة الله ورسوله هى الدين كله
ولا يتم يمان الا بمحبة النبى العدنان صلى الله عليه وسلم
أخرج البخاري ومسلم واللفظ للبخاري بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )
وحقيقة المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تقتضى المتابعة له وموافقته في حب المحبوبات وبغض المكروهات والتخلق باخلاقه والسير على نهجه ومتابعته فى اقواله وافعاله والتاسى به فى كل شئون حياته صلى الله عليه وسلم
لابد انكم استشعرتم ما انا بصدده الان ، لابد انكم علمتم من هم اشد الناس حبا للنبى صلى الله عليه وسلم ،لانهم هم من ضربوا اروع الامثلة فى اتباعه وتعظيمه وتوقيره والتأسى به فى كل شىء " حتى فى طريقة اكله وشربه " !صلى الله عليه وسلم
نعم انهم هم ... هم القمم الشامخة هم الجبال الراسية ... هم الاطهار الاخيار تربية النبى المختار ....

والله لو كرهـت يـدي أسلافنـا ،، لقطعتها ولقلت سحقـاً يـا يـدي
أو أن قلبـي لا يـحـب محـمـداً ،، أحرقتـه بالنـار لــم أتــردد
فأنا مع الأسـلاف أقفـو نهجهـم ،، وعلي الكتاب عقيدتـي وتعبـدي
فعلي الرسـول وآلـه وصحابـه ،، مني السلام بكـل حـب مسعـد
هم صفوة الأقوام فأعرف قدرهـم ،، وعلي هداهم يـا موفـق فأهتـد

واليكم بعض من اروع الامثلة لحقيقة المحبة للنبى صلى الله عليه وسلم

*
أخرج الحاكم بإسناده عن محمد بن سيرين قال ذكر رجال على عهد عمر رضي الله عنه فكأنهم فضلوا عمر على أبي بكر رضي الله عنهما قال : فبلغ ذلك عمر رضي الله عنه فقال :
والله لليلة من أبي بكر خير من آل عمر وليوم من أبي بكر خير من آل عمر ، لقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
لينطلق إلى الغار ومعه أبو بكر فجعل يمشي ساعة بين يديه ، وساعة خلفه ، حتى فطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( يا أبا بكر مالك تمشي ساعة بين يدي وساعة خلفي ؟ )) فقال : يا رسول الله أذكر الطلب فأمشي خلفك ، ثم أذكر الرصد فأمشي بين يديك فقال : (( يا أبا بكر لو كان شيء أحببت أن يكون بك دوني ؟ )) قال نعم والذي بعثك بالحق ما كانت لتكون من ملمه إلا أن تكون بي دونك ، فلما انتهيا إلى الغار ، قال أبو بكر مكانك يا رسول الله حتى استبرئ لك الغار فدخل واستبرأه حتى إذا كان في أعلاه ذكر أنه لم يستبرئ الحجرة فقال مكانك يا رسول الله حتى استبرئ الحجرة فدخل واستبرأ ثم قال انزل يا رسول الله فنزل فقال عمر والذي نفسي بيده لتلك الليلة خير من آل عمر

*
أخرج البخاري بسنده عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم في حديث صلح الحديبية في حديث طويل وفيه ،
ثم إن عروة - بن مسعود - جعل يرمُقُ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
بعينه قال فوالله ما تنَخَم رسول الله صلى الله عليه وسلم نُخامة إلا وقعت في كف رجُل منهم فدلكَ بها وجهه وجلده ، وإذا أمرهُم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادُوا يقتتَلون على وضُوئه ، وإذا تكلموا خَفضَوا أصواتهم عنده ، وما يحدون إليه النظر تعظيماً له ... الحديث

*
أخرج مسلم بسنده عن أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل عليه ، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم في السفل وأبو أيوب في العلو وقال فانتبه أبو أيوب ليلة فقال :
نمشي فوق رأس رسول الله
صلى الله عليه وسلم فتنحوا فباتوا في جانب ثم قال للنبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم السفل أرفق ، فقال لا أعلو سقيفة أنت تحتها ، فتحول النبي r في العلو وأبو أيوب في السفل فكان يصنع للنبي صلى الله عليه وسلم طعاماً فإذا جيء به إليه سأل عن موضع أصابعه ، فيتتبع موضع أصابعه ، فصنع له طعاماً فيه ثوم فلما رُد إليه سأل عن موضع أصابع النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : لم يأكل ، ففزع وصعد إليه ، فقال : أحرام هو ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا ، ولكني أكرهه ، فقال فإني أكره ما تكره أو ما كره

* أخرج الطبراني في الأوسط بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال :
(( يا رســول الله ، والله إنك لأحب إلي من نفسي ، وإنك لأحب إلي من أهلي ، وأحب إلي من ولدي ، وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتيك ، فأنظر إليك ، وإذا ذكرتُ موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين ، وإني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا آراك ، فلم يرد عليه النبي
صلى الله عليه وسلم حتى نزل جبريل بهذه الآية :
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا (69) النساء
الله اكبر .. نعم الجزاء

*
ذكر القاضي عياض عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنـه قـال : كـان أصحـــاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقــرعون بابه بالأظافر !!
الله اكبر ... نعم التعظيم والتوقير




للحديث بقية ......



23 التعليقات:

د/على خميس 3 يونيو 2009 في 3:38 م  

أوووووووووول
تعلييييييييق
عند أخى فى الله على

د/على خميس 3 يونيو 2009 في 3:39 م  

حبيت أحجز مكانى ...
لن أقرأ إلا فى المساء فيجب أن أذهب إلى العمل الآن
فى أمان الله

على عبدالله 3 يونيو 2009 في 4:08 م  

وتستحق هدييييييييية

انى احبك فى الله
:)
:)

Kiara 3 يونيو 2009 في 4:37 م  
أزال المؤلف هذا التعليق.
على عبدالله 3 يونيو 2009 في 4:55 م  

والله يا اختى اعرفهم جيدا
تلك الحشرات الضالة التى لا تسقط الا على القاذورات

فلا تشغلى نفسك بهم
ولو لاحظتى انهم لا يسقطون على مدونة الا امثالهم لانهم يعلمون جيدا ان حججهم واهية
يعنى
دول شوية مخابيل مجانين "مرضى نفسيا "

والله المستعان
جزاك الله خيرا
ربما ان قصدك ان الاولى ان اكتب عن امثال هؤلاء ؟ !!

على عبدالله 3 يونيو 2009 في 4:56 م  

كيــــارا

بيتهيألى لو لغيتى اللينك دا افضل !

بارك الله فيك

القلم السكندري 3 يونيو 2009 في 5:48 م  

السلام عليكم

ولعن الله أحفاد ابن العلقمي الذين ورثوا الخيانة سافلاً عن سافل..

والواقعُ شاهدٌ علي كل ذي عينين..

فهذه إيرانُ التي جاهرت بالتواطؤ مع كلاب الغرب علي مجاهدي أفغانستان

وهؤلاء كلابُ الروافض في العراقِ يأبي سفولهم وانحطاطهم عن الآدمية إلا أن يفضحهم ، فيثقبون أجساد أهل السنة "بالشينيور".. وينتهكون أعراضهم ويسيمونهم سوء العذاب

إلي غير ذلك من مخازيهم هنا وهناك..

ولا عجب.. فمن نحنُ بعد رسولِ الله وأصحابه إن طالوهم بألسنتهم وسفالتهم..

أعلم أخي أن تناولك للموضوعِ من جهة الاعتقاد هو الأصل.. وأن مخازيهم فرعٌ علي ذلك في الاستدلال

ولكني أحببتُ أن أشير إلي سوأةٍ من سوآتهم


تقبل الله جهدك وجعله في ميزان حسناتك..




بخصوص ما ذكرته عندي من تفكيرٍك في ترك التدوين وتكراره فأذكر نفسي وغياكم بقول النبي صلي الله عليه وسلم: بلغوا عني ولو آية..

وأن تعلم أن ذلك الفرض الكفائي لم يقم به من أصحاب الاعتقاد السليم من يكفي المسلمين بيان عقيدتهم

ولا تقس مدونة كمدونتك بها ما بها من الخيرِ علي مدونةٍ كان جلُّ همِّ صاحبها الشعر


وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضي

والسلام

Kiara 3 يونيو 2009 في 6:01 م  

انا تصدمت من الكلام لازم عشان كدا اديتك اللينك ترد عليه اجدر مني

د. ياسر عمر عبد الفتاح 4 يونيو 2009 في 2:24 ص  

لن أقول غير
جزاك الله خيراً

احمد 4 يونيو 2009 في 7:04 ص  

أخي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك ووفقك لكل خير
وجزاك الله خير

أخوك / أحمد

د/على خميس 5 يونيو 2009 في 1:44 ص  

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى على
سلمت يداك
موضوع رائع و مهم
بالعقل البسيط يعنى لو واحد قالوا له اختر لإبنك أصحابه الذين يلازمونه حتى موته فماذا سيختار له ... أكيد أفضل الناس...
فما بالنا بإختيار الله العليم الخبير الذى يعلم ما تخفى الصدور لنبيه و حبيبه و خليله صلى الله عليه و سلم
أفلا يعقلون؟؟
أنا أرى كلام عن مدونة و لينك ..أرجو إن كنت تعرف مدونات تسب الصحابة فلتخبرنى و لنتحد عليها و ليقضى الله أمرا كان مفعولا...

فيه موضوع فى مفكرة الإسلام عن خيانات و مصائب الشيعة الرافضة فى الهند ...كنت أول مرة صراحة أسمع هذه المعلومات برغم ما قرأته عن كثرة فضائحكم ...أنصحك بقراءته..
الرابط
http://www.islammemo.cc/Tahkikat/2009/05/19/81408.html

بارك الله فيك
تقبل تحياتى أخى الكريم

د/على خميس 5 يونيو 2009 في 1:46 ص  

آسف أخى أقصد
عن كثرة فضائحهم
عافانا الله و إياك من الفضائح

عمرو جويلى 5 يونيو 2009 في 7:32 ص  

الأخ على عبدالله
السلام عليكم
بارك الله فيك أخى على هذا الجهد الطيب فالشيعة لا يتوانون عن قتل أى مسلم سنى فى إيران وعندما نقرأعن تاريخ الشيعة نجدهم فى صفوف الأعداء ضد المسلمين فكانوا عوناً للصليبيين
ضد صلاح الدين حتى كسر شوكتهم
ولكن يطلوا علينا الآن بأقبح وجوه ويريدون أن يصدروا سمومهم إلينا
والله المستعان
دمت أخى بكل الود

على عبدالله 6 يونيو 2009 في 9:29 ص  

القلم السكندرى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك واعزك
لا اشك فى انك تقرأ للدكتور عائض القرنى وعبدالرحمن العشماوى وغيرهم من الشعراء السلفى المنهج ، ونت ادرى منى بما تحويه من جمال
يمكنك يا اخى ان تقدم ما يخدم دينك
المهم النية ! ،وبعدين انا بيتهيألى انك بتتكلم عن مدونة تانى غير مدونتك ! لانى صراحة اول ما قرأت لك كنت اقرا الشعر "الحماسى" وانا عاشق لهذه النوعية من الشعر
فلا تحرمنا يا اخى

جزاك الله خيرا

على عبدالله 6 يونيو 2009 في 9:34 ص  

كيــــارا

كيف حالك ؟
ولا يهمك ، انا مش اجدر منك ولا حاجة "ماتاخديش مقلب "
:)
كل الموضوع انى مش عاوزك تبقى سبب فى فتنة انسان وتعملى للاشكال دى دعاية مجانية
وتأكدى ان فى ناس متخصصين أجدر منى بيردوا عليهم ، لكن مش من منطلق الدفاع ! لا ولكن من منطلق انهم مرضى !

جزاك الله خيرا

على عبدالله 6 يونيو 2009 في 9:35 ص  

د. ياسر عبدالفتاح

وايك اخى الكريم

على عبدالله 6 يونيو 2009 في 9:36 ص  

أحمد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك واعزك
جزاك الله كل خير

على عبدالله 6 يونيو 2009 في 9:49 ص  

د. على خميس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخى الحبيب
بلى
لا يعقلون
الحقد والحسد اعماهم ، قد شربوا الكره لاصحاب النبى فى لبن الرضاعة
يعنى كانوا ولا زال أأمتهم بيرضعوهم "كره الصحابة"
ربنا ينتقم منهم

حياك الله اخى وجعلنا واياك ممن يتعاونون على البر والذب عن اصحاب النبى صلى الله عليه وسلم ، واعدك ان وجدت ذلك فستكون خير معين ان شاء الله
اما عن المدونة واللينك فهى ل "الحشرات الضالة" .. الملحدين !!
فان اردت ان اتيك به فلا بأس

اما عن الشيعة فى الهند
قرات هذا الموضوع سابقا ، وهناك الاكثر من ذلك ان تابعت مفكرة الاسلام

ولا يهمك اخى الحبيب
دا بيتك !
:)

جزاك الله خيرا

على عبدالله 6 يونيو 2009 في 9:51 ص  

اخى الفاضل: عمرو
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا
طالما فسدت العقيدة ، فتوقع ما هو اكثر واكثر


بارك الله فيك واعزك

د/على خميس 9 يونيو 2009 في 5:03 ص  

أخى الحبيب على
لو كانت المدونات دى شتيمة و بس فأعتقد أحسن حاجة نتجاهلهم...
أما لو كانوا بيعرضوا شبهات ...فلو نقدر نرد بكلامنا أو نعرض الأمر على ناس عندها علم ..يعنى نحاول
جزاك الله خيرا

د.توكل مسعود 9 يونيو 2009 في 3:59 م  

السلام عليكم ورحمة الله.. وبعد


فكما أنه لادين بغير السنة ...فلا دين بغير الصحابة لأنهم هم نقلة السنة والقرآن .... والطعن فيهم وإهدار صحبتهم طعن فى السنة وإهدار للقرآن ...والطاعنون يعلمون ذلك وله يهدفون وإليه هم ساعون.... والله من ورائهم محيط

أدام الله علينا وعليكم نعمة الإيمان وحب القرآن والاقتداء بسيد الأنام.... ثم من بعده بالصحب الكرام.

على عبدالله 10 يونيو 2009 في 9:59 ص  

د. على خميس
جزاك الله الجنة
لو محتاج الرابط ابعتهولك على الايميل
ودا طبعا يتطلب منك ان تبعتلى ايميلك !

على فكرة روابط كتير
انت احكم بنفسك !


تحياتى

على عبدالله 10 يونيو 2009 في 10:00 ص  

د. توكل مسعود

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الجنة
لا تحرمنا من توجيهاتك


تحياتى

About This Blog

  © Blogger template 'Personal Blog' by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP