أكل الخنزير وبيعه !!
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه المصطفى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ " ال عمران 102
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاًعَظِيماً (71) الاحزاب
يا عباد الله اتقوا الله !!
يا مسلمون اتقوا الله ولا تستحلوا ما حرم الله !!
اتفترون على الله الكذب ؟!
اتقولون على الله ما لا تعلمون ؟!
أمر مستقبح وذميم ان تربى هذه النجاسات فى وسط السكان !و فى الاحياء !!
فى ظل هذه الازمة التى افتضح بها امر الكثيرين ! تسمع عن مسلمون يربون الخنازير ويتاجرون فيها ،يضربون بذلك عرض الحائط بكل الاحكام الشرعية ، فلا يكلف الانسان منهم نفسه ان يسال عن الحكم الشرعى وكأنه يخشى ان يفقد هذه الثروة وهذا المصدر من الرزء ! ،،
فمنهم من يحتج بان الغاية تبرر الوسيلة " هذه ميكافلية ليست من دين الله فى شىء"
ومنهم من كتمت على اتفاسه شهواته واهوائه فاعمت بصره وبصيرته الا على جمع الاموال من الحرام كبائعى الخمور واكلى الربا ...
والاعجب من ذلك ان ترى صفحات الجرائد مليئة بفتاوى ما انزل الله بها من سلطان كذبا وافتراءا على الله عز وجل ! فتجد من يقول بان اكل لحم الخنزير حرام ! ولكن لا بأس من تربيته وبيعه " وكأن الصحفى عالم علامة فريد عصره واوانه "..
حتى لا نطيل عليكم ، ومن باب بلغوا عنى ولو ايه ،والدال على الخير كفاعله ، ،، وطمعا فى دعوة بظهر الغيب للعبد الفقير المذنب الجانى لعل الله عز وجل ان يغفر لى بها بعض ذنوبى !
جئتكم بهذه الفتوى من موقع الاسلام سؤال وجواب لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد .... وفيها
الحمد لله
أولاً :
لا يجوز لأحد أن يفتي في دين الله تعالى بغير علم ، ويجب أن يعلم خطورة فعله هذا ، والله تعالى حرم ذلك بقوله : ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33
فلا يحل لأحد أن يقول : هذا حلال ، وهذا حرام ، وليس عنده دليل صحيح على ذلك ، قال الله تعالى : ( وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ ) النحل116
ثانياً :
بيع لحم الخنزير حرام سواء بيع لمسلم أو لكافر ، والأدلة على ذلك :
قول الله تعالى : ( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ) الأنعام/145 ، وقد عَلَّمنا الرسول صلى الله عليه وسلم قاعدةً عظيمةً ، فقال : ( إن الله إذا حرَّم شيئاً حرَّم ثمنه ) رواه أبو داود ( 3488 ) وصححه الشيخ الألباني في " غاية المرام " ( 318 )
2- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عام الفتح وهو بمكة : ( إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام ) . فقيل : يا رسول الله ، أرأيت شحوم الميتة فإنها يطلى بها السفن ويدهن بها الجلود ، ويستصبح بها الناس ؟ فقال : ( لا ، هو حرام ) . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : ( قاتل الله اليهود إن الله لما حرم شحومها جملوه ثم باعوه فأكلوا ثمنه . رواه البخاري ( 1212 ) ومسلم ( 1581 ) .
جملوه : أذابوه .
قال النووي :
وأما الميتة والخمر والخنزير : فأجمع المسلمون على تحريم بيع كل واحد منها .
قال القاضي : تضمن هذا الحديث أن ما لا يحل أكله والانتفاع به لا يجوز بيعه , ولا يحل أكل ثمنه , كما في الشحوم المذكورة في الحديث .
" شرح مسلم " ( 11 / 8 ) .
قال ابن رجب الحنبلي – بعد أن ساق أحاديث في تحريم بيع الخمر - :
فالحاصل من هذه الأحاديث كلها : أن ما حرم الله الانتفاع به فإنه يحرم بيعه وأكل ثمنه كما جاء مصرحا به في : ( إن الله إذا حرَّم شيئاً حرَّم ثمنه ) ، وهذه كلمة عامة جامعة تطرد في كل ما كان المقصود من الانتفاع به حراما ، وهو قسمان :
أحدهما : ما كان الانتفاع به حاصلا مع بقاء عينه ، كالأصنام ، فإن منفعتها المقصودة منها الشرك بالله وهو أعظم المعاصي على الإطلاق ، ويلتحق بذلك كتب الشرك والسحر والبدع والضلال ، وكذلك الصور المحرمة وآلات الملاهي المحرمة ، وكذلك شراء الجواري للغناء ...
والقسم الثاني : ما ينتفع به مع إتلاف عينه ، فإذا كان المقصود الأعظم منه محرّماً : فإنه يحرم بيعه ، كما يحرم بيع الخنزير والخمر والميتة مع أن في بعضها - كأكل الميتة للمضطر ودفع الغصة بالخمر وإطفاء الحريق به والخرز بشعر الخنزير عند قوم والانتفاع بشعره وجلده عند من يَرَى ذلك - ولكن لما كانت هذه غير مقصودة لم يعبأ بها وحرم البيع ، ولكن المقصود الأعظم من الخنزير والميتة : أكلها ، ومن الخمر شربها ، ولم يلتفت إلى ما عدا ذلك ، وقد أشار صلى الله عليه وآله وسلم إلى هذا المعنى لما قيل له : أرأيت شحوم الميتة فإنها يطلي بها السفن ويدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس ؟ فقال : لا هو حرام ...
" جامع العلوم والحكَم " ( 1 / 415 ، 416 ) .
وقد سئلت اللجنة الدائمة : هل تجوز المتاجرة في الخمور والخنازير إذا كان لا يبيعها لمسلم ؟
فأجابت : " لا يجوز المتاجرة فيما حرم الله من الأطعمة وغيرها ، كالخمور والخنزير ولو مع الكفرة ؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ) ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن الخمر وشاربها وبائعها ومشتريها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها وعاصرها ومعتصرها " اهـ .
فتاوى اللجنة الدائمة (13/49)
ثالثاً :
وأما قول السائل : ( إن بيع لحم الخنزير لغير المسلمين غير محرم ، ولم يرد نص في القرآن ولا في السنة لتحريم بيعه على غير المسلمين ) ، فغير صحيح ، فقد سبق أدلة القرآن والسنة وإجماع العلماء على تحريم بيع الخنزير ، والأدلة بعمومها تدل على تحريم بيعه على المسلمين والكفار ، لأن الأدلة دلت على تحريم بيعه تحريماً عاماً ، ولم تفرق بين المسلمين وغيرهم .
بل لو قيل : إن المقصود من تحريم بيعه هو بيعه على الكفار أصالةً لم يكن ذلك بعيداً ، لأن الأصل في المسلم أنه لن يشتري الخنزير ، وماذا يفعل به ، وهو يعلم أن الله حرَّمه ؟!
وكذلك قوله : ( إن لحم الخنزير متواجد من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولو أراد تحريمه ولعنه لفعل كما فعل بالخمر ) غير صحيح .
لأنه لا يُشترط من تحريم الشيء أن يلعن الرسول صلى الله عليه وسلم مَنْ فَعَلَه ، بل يكفي أنه ينهى عنه ، أو يخبر أنه حرام . كما حرم بيع الخنزير
رابعاً :
وأما أخذكم هذه الأموال فالأجدر بكم بعد علمكم بأنه مال حرام التنزه والبعد عنه .
لاسيما وأخذكم هذا المال سيكون كالإقرار منكم لصاحب الشركة على هذا العمل ، والواجب عليكم نصحه ، والإنكار عليه ووعظه لترك هذا العمل المحرم ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه .
وأما ما أخذتم من هذه الأموال قبل علمكم بالتحريم ، فلا حرج فيه إن شاء الله تعالى ، قال الله تعالى في آيات تحريم الربا : ( فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ) البقرة/275
راجع السؤال رقم ( 2429 ) و ( 8196 )
نسأل الله تعالى أن يرزقكم حلالاً مباركاً فيه .
والله أعلم .
" عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله تعالى عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمي ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب "
رواه البخاري ومسلم
31 التعليقات:
الأخ الفاضل على عبدالله
السلام عليكم
أشكر لك طرحك الطيب الكريم
لقد أوفيت واستوفيت فى هذا الموضوع
فأدعو الله لك بسعادة الدارين الدنيا والآخرة على جهدك وبحثك عن الحقيقة من واقع الكتاب والسنة النبوية المطهرة
دمت بكل الخير
جزاكم الله خيرا
أضفت مدونتك إلى قائمة المدونات عندي
بوركتم
-
جزاكم الله خيراً
معلومات قيمة
الكل يهرف بما لا يعرف
السلام عليكم
فتح الله عليك .. القمتهم حجرا ..
نعم الحلال بين
والحرام بين
جزاك الله خيرا
وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك
وطرح متميز لهذا الموضوع
دمت بخير
تحياتى وتقديرى اخى العزيز
جزاكم الله خيراً
معلومات قيمة
علينا ان نتواصي هذه الايام علي ان لا ناكل في المطاعم او نشتري لحوم مصنعة لانه بالتاكيد سوف يتسرب اليها ما ذبح من اعداد ضخمة من الخنازير
أخى الفاضل: على عبد الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحيى أخى هذا الطرح الطيب والكاشف
وأسأل الله تعالى أن يزل عن الأمة هذه الغمة..
وأن يبصرنا سبل الهداية والرشاد.
بارك الله فيك أخى الكريم وأعزك
أخوك
محمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى الكريم على
جزاك الله خيرا
و الله أنا صعقت لما سمعت بهؤلاء الذين يربون الخنازير بل و يستميتون فى الدفاع عنها..
لا حول و لا قوة إلا بالله
أسأل الله أن يهدى جميع المسلمين..
بارك الله فيك
على عبدالله
الاخ العزيز حمدا لله علي سلامتك وارجو ان كنت تعلم عن الدكتور توكل شئ ارجو اخباري حيث انه انفطع عن زيارة المدونه. حفظم الله جميعا واعتذر عن التاخير لانني ما عدت اري ولكني املي ليكتب غيري
ولك تحباتي والسلام ولا سلام مع اليهود
السلام عليكم
أخى الكريم على عبد الله
روى مسلم عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
*المؤمن القوى خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف*
والقوة والضعف هنا ليست الا فى النفوس التى إذا تدنت تبحث عن الحيل والاعذار لتبرير ما تفعله وهذا ما ينطبق على كل ما نراه من أعذار تخالف شرع الله . أما النفوس القوية المؤمنة فهى من تنأى عن الشبهات وتحنف للطيبات .
جزاك الله خيراً على هذا الشرح الوافى .
مع خالص تحياتى
اخى الفاضل: عمرو الجويلى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكر الله لك اخى الحبيب
جزاك الله خيرا
من أجل التمكين
واياك اخى الحبيب
وانا كمان ضفت مدونتك عندى
بارك الله فيك واعزك
د. ياسر عمر عبدالفتاح
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك واعزك
دمت بكل خير
اخى الفاضل: سعيد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وعليك اخى الحبيب
جزاك الله خيرا
فى امان الله
همس الاحباب
بارك الله فيك واعزك اخى الحبيب
اللهم امين
فى امان الله
م. الحسينى لزومى
جزاك الله خيرا
وبارك فيك
تحياتى
اخى الفاضل: محمد الجرايحى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخى الحبيب
اللهم امين
تحياتى
د. على خميس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
واياك اخى الحبيب
هدانا الله واياهم
اللهم امين
بارك الله فيك واعزك
استاذ:بيرم المصرى
سلمك الله من كل مكروه
الدكتور توكل كان فى اجازة وعاد بحمد الله
ورسلتك وصلتهاله ولله الحمد
شافاك الله وعافاك
دمت بحفظ الله
الاخت الكريمة: امل فتحى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
نعم حقا ما قلت
جزاك الله خيرا
فى امان الله
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب...علي عبدالله
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
تلميذ من تلاميذكم يدعوا لكم ( جزاكم الله خيرا )
لقد وعيت تماما لما أشرت اليه و ارجوالا تتركنا دون ان تراجعنا فيما نكتب ونقول ...بارك الله فيك وجزاك خيراً.
السلام عليكم ورحمة الله.. وبعد
فلادين فى السياسة حتى لا يصلحها.. والسياسة فى الدين حتى تفسده.. هذا ماأراد أصحاب السياسة..والعيب كل العيب على أصحاب الدين الذين أناخوا الرؤؤس حتى بلغنا هذا الحال المزرى... أخشى أن نسمع قريبا فتوى بجواز "شرب" الخنزير... لأن الخنزير ابن "تسعة" والفراخ ولاد "سبعة" أو ان الخنزبر ابن البطة "البيضة" والفراخ ولاد البطة "السودة".. أو الخنزير له أهل والفراخ مالهاش أهل.....
واحد خنزير بيقول لواحد من اللى بياكلوه: انت ايه اللى عاجبك فييه؟
قال له:
"صدقنى" كنت حسألك نفس السؤال.
دمتم بخير وعافية
سيدى العزيز
هناك اشكالية قد تطرق اليها الشيخ القرضاوى فى احد احاديثه وقد يكون طرحها هنا فيه فائدة ما
الاشكالية هى : انه يجب على المجتمع المسلم ( الحاكم او الرعية ) الحفاظ على اموال الذميين حتى ولو كانت على صورة خمور او لحوم خنزير او غيرها من المحرمات فى شريعة الاسلام
ارجو من حضرتك التعليق ولا يفوتنى ان اشارك الاصدقاء فى الدعاء لك لبحثك المميز ولقد استفدت شخصيا من جزئية ان ما حرم فيحرم ثمنه كذلك ، جزاك الله كل الخير
أستاذ: حسين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
استغفر الله العظيم
يا استاذنا ما تقولش الكلام دا ، الظاهر انك واخد فيا مقلب
لانى انا التلميذ "محصلتش تلميذ" بيتعلم من اساتذته امثالكم
الكلام دا حقيقى وربنا يعلم
جزاك الله خيرا
د. توكل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحمدا لله على سلامتكم
لا راد لقضاء الله يا استاذنا
فى الاول كنت تسمع واحد يقول ان الخنزير حرام لانه "مش نظيف" لكن دلوقت الخنزير يحظى بعناية طبية ولا ياكل الا كل ما هو "انظف من الصينى بعد غسيله " يبقى بذلك انتفت العلة !!
والعجيب ان تسمع هذا الكلام من شيوخ !
لكن شوف عندما اراد الله عز وجل ان يقضى بما هو قاض ، جعلهم هم انفسهم من استهانوا باحكام الله عز وجل .. جعلهم هم من يعلنوها وينشروها ويحذروا من خطر اكل الخنزير "متلبسين فى ذلك بعبائة الدين " ....
أضحك الله سنك استاذنا
اعلم انها ليست نكتة للضحك !
جزاك الله خيرا
استاذ: راجى
كيف حالك ؟
لا اخفيك سرا انى لم اسمع لهذه الاشكالية !
لذلك سألت عنها شيخنا "جوجل" فوجدت هذه الفتوى للشيخ يوسف القرضاوى نفسه
كما يمنع أهل الذمة من بيع الخمور والخنازير في أمصار المسلمين، وفتح الحانات فيها لشرب الخمر وتسهيل تداولها أو إدخالها إلى أمصار المسلمين على وجه الشهرة والظهور، ولو كان ذلك لاستمتاعهم الخاص، سدًا لذريعة الفساد وإغلاقًا لباب الفتنة.
هتلاقيها هنا
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528602004
بارك الله فيك واعزك
تحياتى
مستر راجى
انا اسف الرابط الى فوق مش كامل
لذلك ،، الرابط هنا ان شاء الله
http://www.islamonline.net
/servlet/Satellite?pagename
=IslamOnline-Arabic-
Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid
=1122528602004
اشكرك على الرابط وفيه الفائدة المرجوة التى اراحت نفسى فى هذه الاشكالية وسوف ابحث عن ما قصده فضيلة الشيخ القرضاوى لما سمعته منه
ولك كل الود والتقدير
العزيز على عبد الله
اولا بعتذرعن التأخير لسوء النت وبقى لى ثلاثة ايام وانا بحايل فى النت مش راضى يشتغل والان ربنا كرمنى وعرفت آجى لك
اما عن تربية الخنازير وبيعها لمستهلكيها الذين من المؤكد انهم غير مسلمين فهى حرام كالمتاجره بالخمور وبالقياس فان الرائش والمرتشى والراشى فى النار
فان تربية الخنازير وذبحها وبيعها فى النار
تحياتى
مستر راجى
لا شكر على واجب
.........
استاذ فشكول
ولا يهمك انا ايضا ظروف النت عندى فى غاية الصعوبة
ربنا يهدى شركات " النت " علينا
شرفت ونورت يا باشا
هذه هي زيارتي الثانية لهذا بلوق. بدأنا مبادرة جديدة في نفس فئة هذا بلوق. قدمت لنا مع بلوق الخاص بك معلومات قيمة للعمل بها. لقد قمتم بعمل رائع....
شكرا!
sterling silver locket
إرسال تعليق