2.3.09

سنى ،، سلفى ..!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى
وصلاة وسلاما على نبيه المصطفى

صلى يا ارهابى ......!!!
تقدم يا متطرف .....!!!
العفو العفو يا مدير ما يصحش ،، اتفضل انت !!
مش بتقول انك سلفى ؟... يلا صلى بينا ...!!
ما يصحش يا مدير .. اتفضل ,, انت اكبرنا سنا وصاحب مكان ..!!
ويتقدم المدير ويصلى بنا العصر ,, وبعد الصلاة يسألنى التالى ..
شو هالتقسيمات فى الدين ، اخوانى ،سنى وسلفى ؟! الدين هو الاسلام كما عرفناه فى القران "هو سماكم المسلمين "..!!
بالطبع السؤال دا كان بعد حوارات مش وليد اللحظة .. خاصة واننى ذات مرة دافعت امامه عن الاخوان المسلمين !! حينما وجدته كاد ان يخرجهم من الملة بحجة انهم فرقة وان الله عز وجل نهانا عن الفرقة وايضا موقفهم من الشيعة !!
فكان يسالنى انت تبع الاخوان ؟ وكنت اجيبه ب لا !! انا احب الاخوان ولكننى لست منهم !!
أنا اعتبر الاخوان المسلمين حزب سياسى "ليست جماعة محظورة " وليست جماعة اسلامية او فرقة ،، مثلها فى ذلك كأى حزب سياسى اخر بل وتتميز عن جميع الاحزاب بالتمسك بالشريعة الاسلامية وان كنت اختلف معهم فى بعض الامور التى تحتمل الخلاف ،،
وارى ان اترك الحديث عن الاخوان لمن يخصه الامر ..،،
اما عن سنى
فنعم والف نعم ,,
واسال الله عز وجل ان يجعلنا ممن يستمسكون بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ويتبعونه قولا وفعلا ، ظاهرا وباطنا ، قلبا وقالبا ..، عبادة وعادة ، قشرا ولبا !!!! " عفوا ليس فى الدين قشرا او لب "
قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32) ال عمران
كيف لا واتباع اهل الفلاح فلاح ، فما بالكم بمن علم الدنيا الفلاح ، سيد ولد ادم ، خاتم المرسلين ، اطهر واجمل واشرف واعظم من خلق الله عز وجل فى علاه ، حبيب الرحمن وكفى ...
أثني على من ؟ أتدري من أبجله ؟ ***** أما علمت بمن أهديته كلمي
‍في أشجع الناس قلبا غير منتقم ***** وأصدق الخلق طرّا غير متهم
‍أبهى من البدر في ليل التمام وقل * أسخى من البحر بل أرسى من العلم
‍أصفى من الشمس في نطق وموعظة *أمضى من السيف في حكم وفي حكم
‍أغر تشرق من عينيه ملحمة ***** من الضياء لتجلو الظلم والظلم
‍في همة عصفت كالدهر واتقدت *** كم مزقت من أبي جهل ومن صنم
‍أتى اليتيم أبو الأيتام في قدر ***** أنهى لأمـته ما كان من يتم ‍
محرر العقل باني المجد باعثنا ***** من رقدة في دثار الشرك واللمم
‍بنور هديك كحلنا محاجرنا ***** لما كتبنــا حروفا صغتها بدم
‍من نحن قبلك إلا نقطة غرقت **** في اليم بل دمعة خرساء في القدم
‍أكاد أقتلع الآهات من حُرَقي ***** إذا ذكرتُك أو أرتاعُ من ندمي
‍لما مدحتك خلت النجم يحملني ***** وخاطري بالسنا كالجيش محتدم
صلوا عليه وسلموا تسليما ،، صلى الله عليه واله وصحبه الى يوم الدين
فما معنى سنى ؟؟
كل مسلم سنى ،، يتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ،، فيصلى كما يصلى ،ويصوم كما يصوم ، ويزكى كما كان يزكى ، ويحج كما كان يحج ، ،، أى انه يعبد الله عز وجل كما كان يعبده صلى الله عليه وسلم ،، بشرط الا يبتدع فى الدين " العبادات " كأن يصلى الصبح مثلا اربع ركعات ، عن عمد !!
اذا كلمة سنى مشتقة من او نسبة الى " السنة " فما معنى السنة اذا ؟؟
_ السنة فى اللغة : هى السيرة و الطريقة سواء أكانت حسنة او سيئة ، محمودة ام مذمومة ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم
( من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء ) رواه مسلم
....... خلوا بالكم يا اخوانا ، سن سنة حسنة معناها "احيا سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم " ،،،،
_ السنة فى الشرع : فتطلق السنة على ما أمر به النبى صلى الله عليه وسلم ونهى عنه وندب اليه قولا وفعلا
وقد تطلق السنة على ما كان عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم ، واجتهدوا فيه ، وأجمعوا عليه ، وذلك كجمع المصحف ، وتدوين الدواوين ،كما قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى، عضوا عليها بالنواجذ ) رواه الترمذي وغيره .
......... الله ،، وصية من الرسول صلى الله عليه وسلم ان نتمسك بسنته "طريقته " واصحابه ابوبكر عمر وعثمان وعلى ، وان نعض عليها "بالنواجذ " وهى التى قبل "الاضراس " ما يسمى "بالانياب " ، الصحابة هم الاطهار الاخيار تربية النبى المختار ، لعن الله من ابغضهم وقطع السنتهم (ان لم يهتدوا ) ،،،،
_ وتطلق السنة ايضا على ما يقابل البدعة فيما يحدثه الناس في الدين من قول أو عمل مما لم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه ، فيقال فلان على سنة إذا عمل على وفق ما عمل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ويقال فلان على بدعة إذا عمل على خلاف ذلك ...
اللهم اجعلنا ممن يتمسكون بسنة من لا ينطق عن الهوى ولا تجعلنا ممن يبتدعون فى الدين ،، فيكفى الابتداع شرا انه يحبط عمل صاحبه كما روى عن ام المؤمنين عائشة " الطاهرة المطهرة من فوق سبع سماوات " رضى الله عنها وارضاها ، وامات بالحسرة والغيظ والخذلان كل من سبها ونال من عرضها الشريف " هى امى وحبيبة قلبى وزوج سيدى وتاج رأسى وقرة عينى " قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخارى ومسلم ، امرنا هذا يعنى الدين ، رد بمعنى انه مردود عليه ،
وخلوا بالكم يا اخوانا لما نقول "البخارى ومسلم " يعنى اعلى درجات الصحة ،يعنى الحديث صحيح مليون المية ،، يعنى سيبكم من بتوع التشكيك فى البخارى ومسلم "دول ناس ما يعرفوش فى البطيخ ،اجهل من دابة " ياريت كان هدفهم نصرة الدين كنا قلنا "جهل " لكن للاسف دول ناس هدفهم هدم الدين ،،،، والله المستعان
_ وقد تطلق السنة ايضا على غير الفرائض من نوافل العبادات التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وندب إليها .
مثلا السنن قبل وبعد الصلوات المكتوبة ، او الصيام فى ايام غير شهر رمضان (كصوم يوم عرفة ، ثلاث ايام فى كل شهر ، او صوم اثنين وخميس من كل شهر) ،، وغيرها
_ وللعلماء رحمهم الله اصطلاحاتهم الخاصة في تعريف السنة بحسب الأغراض التي عُنِيَتْ بها كل طائفة ،
علمائنا الاجلاء ،ورثة الانبياء ، لحومهم مسمومة !!! احذروا ثم احذروا ثم احذروا من الانتقاص منهم ، فهم اعلم منا واعلى منا قدرا وبذلوا الغالى والنفيس ليحوزا هذا العلم الشريف "بل اشرف العلوم "
فعلماء الحديث مثلاً بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره محل القدوة والأسوة في كل شيء ، فنقلوا كل ما يتصل به من سيرة وخلق وشمائل وأخبار وأقوال وأفعال .
ولذا فالسنة عندهم : هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية ، أو سيرة ، سواء كان قبل البعثة أو بعدها .
وأما علماء الأصول فقد بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره المشرِّع الذي يضع القواعد للمجتهدين من بعده ، ويؤصل الأصول التي يستدل بها على الأحكام ، فعنوا بما يتعلق بذلك وهي أقواله وأفعاله وتقريراته .
فالسنة عندهم : هي ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلاً لحكم شرعي .
وأما الفقهاء فإنهم يبحثون عن حكم الشرع على أفعال العباد وجوباً أ وحرمة أو استحباباً أو كراهة أو إباحة ، ولذلك فإن السنة عندهم هي ما يقابل الفرض والواجب .
من خلال التعريفات السابقة لمعنى السنة يتضح لنا ان السنى هو
من استمسك واتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه ، بدون ان يحدث شىء فى الدين ، واتبع اثر النبى صلى الله عليه وسلم فى اقواله وافعاله وتقريراته ،وعاداته، وعباداته ( ظاهرا وباطنا ) ، واجتنب ما نهى عنه النبى صلى الله عليه وسلم
هل عرفنا بذلك من هو السنى ومن هو ضده!
بقى شىء واحد
الا يسعنا ان نقول اننا مسلمون فقط ؟
نترك الجواب على هذا السؤال لامام اهل السنة الامام احمد رحمه الله ورضى عنه
عندما كان يسال عن القران كان يقول هو كلام الله غير مخلوق ، فقيل له الا يسعنا ان نقول هو كلام الله و نسكت فقال :
كان هذا يسع من كان قبلنا اما نحن فلا يسعنا الا ان نقول القران كلام الله غير مخلوق
فكان يسع المسلمين قبل ظهور المبتدعة من المعتزلة بخلق القران ،ان يقولوا القران كلام الله ويسكتون ،ولكن بعد ظهور المبتدعة كان لابد لاهل الحق ان يصرحوا بان القران كلام الله غير مخلوق
وفى عصرنا هذا وبعد ظهور التيارات الالحادية والبدعية والكفرية والصاقها بالدين ،كالعلمانية والليبرالية والشيعية و القدرية والمعتزلة وغيرها ، وكلهم يدعى الاسلام ،فكان على اهل الحق ان يصرحوا بان اهل السنة هم الحق ودونهم على باطل ...
بالطبع كلام العلماء اكثر واشمل واصلح واعم ،ولكنها وجهة نظر بسيطة للعبد الفقير الى الله
اما عن كلمة سلفى
فلان الحديث قد طال بنا ويبدو اننا اصبناكم بالملل لذلك نحيله الى البوست القادم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
...........................
تنبيهات

1-الأولى بالإمامة " فى الصلاة" هو الأكثر حفظاً العارف بما يلزم معرفته من الأحكام المتعلقة بالصلاة، لقوله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله... رواه مسلم وغيره.... فتوى منقولة
2- ابيات الشعر للشيخ عائض القرنى
3- المصطلحات منقولة من موقع الشبكة الاسلامية " فالعبد لله اقل من يؤلف مصطلحات !!!!
4- من وجد خطأ فى كلامى او اخطاء فاكون شاكرا له ان ردنى الى الصواب
5- تم تعديل من سن سنة الى من سن سنة حسنة ، استجابة لتنبيه اخى الحبيب احمد ،جزاه الله كل خير

44 التعليقات:

ahmed_k 2 مارس 2009 في 4:34 م  

أخي الحبيب علي
جزاك الله خيرا على جهدك وتعبك في هذا البحث القيم
جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
لقد أصبت في بحثك يا أخي كبد الحقيقه
فأتباع السنة المطهره هم من ساروا على نهج وسير النبي صلى الله عليه وسلم
الذي جاء لنا بالدين
فمخالفة سيرته خروج عن الشرع وبعد عن المنهج
ولكنا لا نكفر أحدا فأمرهم إلى الله هو كفيل بحسابهم وأعلم ببواطن قلوبهم ولكن
فقط نطفر من أتى مكفرا معلوما بالدين بالضروره....... والله أعلم

ولي ملاحظه صغيره حول بحثك فحينما شرحت معني السنه لغويا ختمت بقولك

خلوا بالكم يا اخوانا ، سن سنة معناها "احيا سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم "

وهذا أظن أنه تداخل بين المعنى اللغوي والمعنى الشرعي
لأنه كما ذكرت لغويا أنها تقبل الوجهين فإما سنة حسنة أو سنة سيئه
ولم تردنا أبدا سنة سيئة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأرجو تدارك الجمله أو تبيين المقصود لو كنت أخطأت الفهم

وجزاك الله خيرا
وجعل الله بحثك هذا في ميزانك يوم يبعث عباده

دمت بحفظ الله ورعايته

عمرو جويلى 2 مارس 2009 في 7:32 م  

السلام عليكم
صديقي العزيز
أسعدنى زيارتك وتعليقك وأشكرك على دوام التواصل
جعله الله فى ميزان حسناتك على هذا الطرح الطيب المبارك .
أما عن الإخوان فهم يريدون الوصول إلى الحكم بشتى الطرق وهذا رأيى الشخصى مع العلم بأنى لا أنتمى لأى جماعة من الجماعات.
لقد تابعت مدونتك فى اليومين الماضيين ولم أجد هذا الموضوع القيم وفوجئت اليوم بأن الموضوع من 25 الماضى
تحياتى

(صندوق الدنيا) 2 مارس 2009 في 10:45 م  

جزاك الله مقام المتقين
جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

غير معرف 2 مارس 2009 في 10:46 م  

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل الخير
موضوع رائع جدا ومبذول فيه مجهود واضح
اللهم يراب اجعله ثقيلا فى ميزان حسناتكم

ghorBty 2 مارس 2009 في 11:26 م  

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا كثيرا

نسال الله ان نكون من الفرقه الناجيه

ويجعلنا ممن يستمعون للقول فيتبعون احسنه

بوركتم

مجداوية 2 مارس 2009 في 11:41 م  

السلام عليكم

آثرت التعليق هنا أولا قبل الرد على تعليقك عندي للفصل بين هذا وذاك

الكلام مقنع جدا ولكن عندما نقول مسلم وكفى هل يحق لمن أمامي أن يعرف مسلم كيف ؟ اذا استفسر أكثر أرد لكن أنا مسلمة وكفى ولا بد أن نرد الأمور الى نصابها الصحيح فتأكيد أني مسلمة سنية أو تقديم نفسي بهذا دون أن اسئل يؤكد الفرقة ويزيدها اتساعا ,الخلاصة أنا أحب أن أن أقدم نفسى بأني مسلمة فقط فلنحرض على تقديم أنفسنا هكذا ولا نخصص السنة الا في اجتماع لفرق مختلفة عنا

هذا رأيى والله أعلم

لفت نظري جدا ,اعطاء كل ذي حق حقه وارجاع الفضل لصاحبه فبارك الله فيك وزادك أمانة وصدقا

على عبدالله 3 مارس 2009 في 9:34 ص  

اخى الحبيب: احمد

جزاك الله خيرا وتقبل منا ومنك خالص الاعمال ،وتجاوز لنا عن هفواتنا ،وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

شوف يا احمد
انكار معلوم من الدين بالضرورة كالصلاة مثلا فهو خروج عن الملة ولكن لا يسقط هذا الحكم على معين فربما كان عن جهل او اكراه او غير ذلك لان للتكفير قواعد من الصعوبة بان تتحقق فى شخص معين "ثبوت شروط وانتفاء موانع " ولكن ان يأتى انسان ويجاهر بكفره كان يقول انا تدينت بالمسيحية فهذا كافر خارج عن الملة ،، والكفر معناه الكفر اى الخروج عن الملة وليس كما نسمع من بعض المخرفين كأن يقول (كفر يعنى غطى ) والله المستعان !!!
وعندما تكلمنا عن المبتدعة لا اقصد تكفيرهم ولكن اقصد انحرافهم وخروجهم عن المنهج الحق "اهل السنة والجماعة "فلا نكفر بالكبيرة كما يفعل الخوارج
وكما قلت انت الامر الى الله وهو اعلم بما فى الصدور

اما عن السنة
فقد تم التعديل بناءا على تنبيهك
وبالفعل بحسب المعنى اللغوى فهناك السنة الحسنة والسنة السيئة
فالسنة الحسنة هى التى وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم او اقرها فى حياته صلى الله عليه وسلم

جزك الله خيرا يا بو حميد
وهذا ان دل فانما يدل على اهتمامك وقرائتك للموضوع بتمعن
بس قلى بصراحة انت ما ملتش من القراءة
:)


والسلام عليكم

على عبدالله 3 مارس 2009 في 9:42 ص  

اللؤلؤة

وعليكم السلم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك
السعادة لى انا والله
كما قلت فى المودنة اننى اترك موضوع الاخوان لمن يخصه الامر ،اما عن رايى فانا اعتبرهم حزب سياسى ، ومن بديهيات اى حزب انه يسعى للسلطة ليطبق منهجه الصيح "من وجهة نظرهم " بهدف المنفعة ،والله اعلم بالنوايا

اما عن تاريخ المدونة
هذه المشكلة دائما ما تحدث عندى كلما اضفت شيئا الى المدونة يظهر بتاريخ قديم ولكن تم التعديل بناءا على تنبيهك لنا فبارك الله فيك


خالص تحياتى

على عبدالله 3 مارس 2009 في 9:44 ص  

(أم البنين )

واياك ان شاء الله

جزاك الله خيرا على هذه الزيارة الكريمة


دمت بحفظ الله

على عبدالله 3 مارس 2009 في 9:46 ص  

الكاتب

اللهم امين
اشكر لك اطرائك الجميل

هو مش مبذول فيه مجهود للدرجة يعنى "حاجة كده على قدنا "
:)


دمت بكل خير

على عبدالله 3 مارس 2009 في 9:48 ص  

غربتى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم امين
ان شاء الله من الفرقة الناجية الطائفة المنصورة ،اهل الحق

بارك الله فيك

على عبدالله 3 مارس 2009 في 10:38 ص  

استاذتنا: مجداوية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
زيارة غالية اعتز بها

بداية انا اول ما قرأت تعليقك رحت جرى على مدونتك مالقيتش الرد !!
استاذتنا
هو سماكم المسلمين .... وكفى
اذا سألوك ما دينك فقل دينى الاسلام ..
هذه ليست دعوة الى دين جديد ،ولكنها مساهمة فى عودة الدين الى منهجه الصحيح ،الذى ارتضاه لنا الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا من اوجب الواجبات ان ندل الناس على الحق والخير !!
وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر

اما عن الفرقة
فما بالك بالاحمديين مثلا الا يدعون انهم مسلمون ، هل يحق لى بهدف نبذ الخلاف ان اتغاضى عن تخريفهم وتشويههم للعقيدة الاسلامية ... بالطبع لا "فهم ليسوا مسلمين "
وان كنت تقصدين بذلك "الشيعة " وانا اعرف انك لا تقصدينهم ولكن ما رأيك اننى باتلكك !!
:)
ان كانت الفرقة بيننا وبين الشيعة فاهلا بها من فرقة ،فلا وحدة مع من لا يعتصمون بحبل الله ،الم يقل الله عز وجل "واعتصموا بحبل الله جميعا " فهل تمسكوا بحبل الله حتى اضع يدى فى ايديهم "لا اظن ذلك " فحبى لله وللرسول وزوجاته واصحابه ،وايمانى بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أعظم وأجل وأكبر من أن اتغاضى عن "كفر وتحريف فى دين الله " تحت دعوى نبذ الفرقة !!!
انا مش باتكلم عن عامة الشيعة !! ولكن اقصد أأمتهم
ومش بتكلم فى السياسة ،لانى بتعامل مع الكفار مثلا ولكن فى حدود الشرع !!!

احلفلك بالله ان التغاضى عن اشياء كثير أوقعنا فى مصائب اكبر ،، اديك مثلا
مصر ،دولة مسلمة سنية بفضل الله ثم صلاح الدين الايوبى ،، ماذا حدث بها الان بعد تغاضى رجال الدين "الازهر"!! وسمحوا للشيعة بالدراسة فى الازهر ،والمصيبة الاكبر ان نسمع شيخا كبيرا عالما "والله اعلم"يحتج بالمذهب الشيعى ..ولا حول ولا قوة الا بالله ،اصبح تعداد الشيعة فى مصر اكثر من مليون .. والله اعلم

يبدو اننى اطلت الكلام ولكنه لم ينته بعد !!
ولكن كلمة اخيرة
الخلاصة أنا أحب أن أن أقدم نفسى بأني مسلمة فقط فلنحرض على تقديم أنفسنا هكذا ولا نخصص السنة الا في اجتماع لفرق مختلفة عنا
والسؤال اليك
ما حال الاسلام اليوم ؟؟!!


استاذتنا
لا تحرمينا من زيارتك وتوجيهاتك
وتحرمينا من هذه السعداة عند زيارتك الغالية لهذه المدونة

فى امان الله

ahmed_k 3 مارس 2009 في 1:14 م  

أخي علي
جزاك الله خيرا على ردك الكريم وأقول
أني أبدا لم أمل من قرائة بحثك القيم
فموضوعه مهم وأمره عظيم
واشكر لك التعديل رغم أني قد أخالفك فيه قليلا
فالحديث الشريف يتحدث عمن سن سنة حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها ليوم القيامه
فإن كانت من سنن النبي عليه الصلاة والسلام فالذي سنها هو النبي
ولكن المراد من الحديث أن يسن أحدا سنة حسنه ليست ممن ورد إلينا من سنة النبي عليه الصلاة والسلام
كصلاة التراويح التي سنها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فله أجرها وأجر من عمل بها ليوم القيامه

أرجو أن أكون وفقت في توصيل مقصدي

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

دمت برعاية الله وحفظه

د.توكل مسعود 3 مارس 2009 في 6:17 م  

السلام عليكم ورحمة الله...وبعد

ليس عيبا أن تكون هناك بعض الجماعات تخص نفسها بأنشطة ممبزة فى الدعوة إلى الله، فقد كان هناك مهاجرون وأنصار ،وقد ذكر الله كلا منهم بأفضاله وحسن فعاله، فقال فى سورة الحشر: "للفقراء المهاجرين..." ،وفى الآية التالية مباشرة:" والذين تبوءوا الدار ..." وفى أكثر من موضع فى القرآن ذكر "المهاجرين"و"الأنصار" لكن يوم أن تنادى كل فريق باسمه وتعصبوا لجماعاتهم فقال المهجرى: ياللمهاجرين، وقال الأنصارى: ياللأنصار... يومها قال صلى الله عليه وسلم: دعوها فإنها منتنة

إن التعصب لهذه الأسماء هو عين النتن .

لذا وجب ألا تكون هذه الأسماء فى المساجد ولا على المنابر وألا ينال بعضهم من بعض
وإلا فهو النتن بعينه.

تقبل تحياتى ...والله معك

sara draz 3 مارس 2009 في 9:27 م  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على هذا البوست
واود ان اقول رأيى صراحة
فى الواقع لا فرق بين سنى او اخوانى او سلفى
كلنا مسلمون وكلنا موحدون
ودى اهم حاجة
وكلنا بنقول اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
وكمان مفيش حاجة اسمها ان الاخوان او السلف او غيره وغيره وحشين
لا كله زى بعضه ومفيش فرق بين المسلمين
وتحياتى اليك
وتسلم

جنّي 4 مارس 2009 في 12:11 ص  

السلام عليكم

كيف حالكم اخي على لعلكم بخير والحمد لله

جزاكم الله خيرا على هذا الجهد وطريقة العرض الطيبة ..

بالطبع ستجد الكثير من يدافع عن مقولة انا مسلم وكفى ..

ولكن هناك من عطل الاسلام وجعله اسما فقط بلا اعمال على المستوى الشخصي والدولي فقالوا مثلا ان مصر دولة مسلمة وهذا صحيح ولكن الناظر بواقعية يجد ان هناك فصام بين الاسم والعمل والتشريعات والعلاقات البعيدة كل البعد عن الاسلام مما حدا ببعض التجمعات ان تنشأ جماعات ( وليس فرق ) ذات مرجعية اسلامية كجماعة الاخوان المسلمين فهم كما يقولون انهم جماعة من المسلمين لها هدف العودة للاسلام الشامل بمعينه الصافي ولهم مرجعيتهم الاسلامية ..

شكر الله لك وتحيتي

Unknown 4 مارس 2009 في 12:24 ص  

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
لا اكذب عليك أستاذ
على ولكنى لا أفهم او لا
استسيغ كل هذه التقسيمات
احب الله واحب الرسول واحب القرآن
احب أطاعةاوامر ربى ورسوله وأجتناب نواهيه(ما استطعت الى ذلك سبيلا وربى
يوفقنى )لكنى مثل كل هذه الامور ما سمعتها الا حديثاً.من الجائز انى لم اسعى لمعرفتها ولكنى وكما قلت نحن مسلمون
وهذا ما اعرفه

على عبدالله 4 مارس 2009 في 10:07 ص  

اخى الحبيب: احمد

دائما موفق ان شاء الله
نعم قد فهمت مقصدك ،ولا بأس ان نختلف ان شاء الله فقد اختلف الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين ،ولكن دعنى اوضح لك وجهة نظرى "او ما احفظه من كلام العلماء "
هناك نوعين او قسمين من السنة
1_ سنة سيئة : وهي البدعة ، فهي سيئة وإن استحسنها من سنها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل بدعة ضلالة )

2_السنة الحسنة : وهى نوعين

النوع الأول : أن تكون السنة مشروعة ثم يترك العمل بها ثم يجددها من يجددها ،
كالمثال الذى ذكرته "صلاة التراويح " فهى لم يسنها عمر بن الخطاب ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بها ثم تركها خشية ان تفرض على الناس ،فهى ليست محدثة ولكنهاموجودة فى الاصل ،وما فعله عمر رضى الله عنه انه فقط قام تجديدها "احيائها "،،
وان كانت محدثة فهى حسنة لانها من عمر بن الخطاب ،لان الرسول "ًص" قال عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى

والنوع الثاني : من السنن الحسنة أن يكون الإنسان أول من يبادر إليها ، كما حدث مع الرجل الذى بادر بالصدقة ،فاقرها له الرسول ،فقال صلى الله عليه سلم هذا الحديث "من سن فى الاسلام" ،ولكن هذا أثناء حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ،والا لما قال صلى الله عليه وسلم "كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"، فالحق لا يخرج الا من مشكاة واحدة ،ولا تعارض بين اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم
.............والله اعلم

هاه .. ايه رايك بقى
لسة مختلفين ؟

دمت اخى الحبيب
بحفظ الله ورعايته

على عبدالله 4 مارس 2009 في 10:13 ص  

ريحانة الاسلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هو دا بالضبط اللى انا عاوز اقوله
سنى ،سلفى ،اخوانى كلنا مسلمين

جزاك الله خيرا
وجعلك ممن يجرى الحق على لسانهم


فى امان الله

على عبدالله 4 مارس 2009 في 10:25 ص  

د:توكل مسعود

وعليم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا
صدق الله العظيم
وصدق رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم
وبارك الله فيك واجرى الحق على لسانك



دمت بحفظ الله ورعايته

على عبدالله 4 مارس 2009 في 10:34 ص  

اخى الفاضل : سعيد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بخير ولله الحمد والمنة
جزاك الله خيرا وبارك فيك
نعم حقا ما قلت
وعندما تكلمت عن الاخوان قلت اننى احبهم ،ولكنى لست منهم ،اقصد بذلك اننى لم انضم اليهم رسميا "هذا ان كان من ينضم الى الاخوان يسجل نفسه فى سجل مثلا ":)هههه

اخى الحبيب
كلماتك اضافة الى الموضوع فلا تحتاج الى تعليق

بارك الله فيك
ودمت بكل خير

على عبدالله 4 مارس 2009 في 10:50 ص  

norahaty
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكر الله لك يا "دكتورة"
على هذه الزيارة الكريمة ،واظنها ليست اول زيارة !!

اما عن التقسيمات فهى موجودة بالفعل ،ومنذ عصر الفتنة ،فقد ظهر الخوارج ،والرافضة ،والمعتزلة والقدرية ،والجهمية ،والباطنية ،وغيرها
ويكفيك ما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم "ستفترق امتى على نيف وسبعون فرقة كلها فى النار الا واحدة " او كما قال صلى الله عليه وسلم
فيجب على من يعلم ان يدل الناس الى الخير ،

احب الله واحب الرسول واحب القرآن
احب أطاعةاوامر ربى ورسوله وأجتناب نواهيه(ما استطعت الى ذلك سبيلا وربى
يوفقنى ) ..نعم يكفيك هذا
ونسال الله لنا ولك التوفيق والسداد



فى امان الله

غير معرف 4 مارس 2009 في 12:35 م  

أخي علي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلامك .. ذو شجون
ولن ينتهي هنا .. هي من القدم
ووالله فهمك أعجبني وما أعحبني بصراحة
كلامك عن أمنا أم المؤمنين عائشة بنت الصديق
رفع الله مقامك .. وذب عن عرضك
ووفقك لما يحب ويرضى
أخوك /أحمد

حياتنا الزوجية...(عضو رابطة هويتي إسلامية) 4 مارس 2009 في 8:16 م  

أخي علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله علي رسالتك الرائعة التي تنقسم عندي إلي أكثر من فائدة وأرد علي كل فائدة وعبارة خاطفة في تعليقي.

1: موضوع التقسيمات في الدين أقول

أ- الإخوان والسلفية هم من أهل السنة والجماعة وأهل السنة والجماعة هم قوامنا في ذلك كما وضحت حضرتك ومن الإعتزاز كما قلت أن أقول أنا من أهل السنة والجماعة.

ب- موضوع الإنتماء إلي الجماعات أمر أثارة البعض وأخرهم فتوي بتحريم الإنضمام إلي الجماعة والتي صنفت أنها فتوي " مبارك " وليست من وزير الأوقاف صاحب المواقف المعروفة هو وشيخه شيخ الأزهر أرد علي هؤلاء بما رد عليه الشيخ الجليل " عبد العزيز بن باز " أعتقد أن الجميع يعرفه وهو غني عن التعريف وأتمني أن تعودوا إلي رده في هذا الأمر.

ج- معلومة لك أخي الحبيب جماعة الإخوان المسلمين جماعة دعوية تربوية ليست حزب سياسي ولا يحتوي منهجها علي قواعد سياسية البته والمنتمي يعرف ذلك ولكنها تأخذ بشمول الإسلام وبأنه كما قال مؤسسها الإمام حسن البنا

" الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة ، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة ، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء ، وهو مادة أو كسب وغنى ، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة ، كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء "

إذا نعلم أن نسبة السياسة في هذه الدعوة المباركة كنصيب غيرها من التقسيمات السابقة

وما يثبت لك تقدم الإخوان بتأسيس حزب سياسي ليكون له الدور السياسي.

د : وأوافقك الرأي علي أن الإخوان ليست جماعة محظورة لأن الشرعية تعطي من الرأي العام ليس من الحكومة ولا الريس.


2: موضوع تعريفك السنة الذي أشكرك فيه لتقديمك المعلومة موثقة كما عهدناها عليك أخي علي عبدالله.

3: موضوع الإطلاق كلمة مسلم سني
كما قلت لك لي الفخر أن أقول مسلم سني ولكنها ليست شرطا لرد السؤال وفي نفس الوقت في ظروف أخري تكون شرطا لرد نفس السؤال


**بارك الله فيك أن تضع العبادات بين قوسين وذلك للأهمية الشديدة من عدة جوانب

وأقول متفقا معك نعم للفرقة مع الشيعة نعم للفرقة مع الشيعة وأنا كما أكدت أنت نعم الفرقة في الدين ونواحي السياسة والتعامل مع غير المسلمين هذا أمر أخر تنفيذا لأوامر الله

جزاك الله خيرا وأسف علي الإطالة

على عبدالله 4 مارس 2009 في 9:22 م  

اخى الفاضل:احمد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
دا والله من كرم اخلاقك
مجاملة لطيفة ،اعتز بها

رزقنا الله واياك حسن الفهم
ووفقنا واياك لما يحبه ويرضاه



دمت اخى الحبيب بكل خير

على عبدالله 4 مارس 2009 في 10:16 م  

اخى الحبيب:ابو فاطمة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله اولا واخيرا
بارك الله فيك اخى الحبيب
وانا قلت سابقا ان المدونة ملكية خاصة خالصة لمن خط بيده فيها ولو حرف واحد ،فله ان يكتب ما يشاء وان يطيل كما يشاء ،

الحمد لله اننا اتفقنا ولم نختلف ولن نختلف ان شاء الله ،فالحق واحد لا خلاف فيه ،الا لمن اضله الله ،
بالنسبة للاخوان المسلمين
هم بالفعل من اهل السنة والجماعة ، ومن قال غير ذلك فهو عفوا "جاهل "
لذلك انا قلت اننى لا اعتبرهم فرقة ،فالفرقة هى التى تشذ عن العقيدة الصحيحة كالقدرية او المعتزلة !!وهم ليسوا من اهل السنة والجماعة
وربمااننى اخطأت عندما قلت "لا اعتبرهم جماعة اسلامية" فما اقصده بذلك "انهم ليسوا فرقة " ...
ولاحظ اخى الحبيب اننى تركت الحديث عن الاخوان لمن يخصه الامر ،واقصد بذلك من يعلم عن الاخوان اكثر منى ،وبالفعل ولله الحمد فقد اضفت انت لى معلومات جديدة عن الاخوان

باختصار اخى الحبيب
انا اتفق معك فى جل ما تقول ،الا فى شىء واحد وهو هذه الجملة
"ان الاخوان والسلفية " هم من اهل السنة !!
فنحن متفقون على ان الاخوان جماعة وان كانت اسلامية ..
اما اضافة كلمة السلفية الى الجملة يوحى الى ان السلفية جماعة !!
وهذا ما اختلف معك فيه
فالسلفية ليست جماعة او فرقة او حزب ،بحيث ان تكون حكرا على طائفة دون الاخرى
السلفية منهج ،وهى الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه من بعده والتابعين
والموضوع اكثر من ان يقال فى تعليق ، وانت اعلم بذلك عنى !!

اما عن فتوى تحريم الانضمام الى الجماعة ،فأخشى ان يغضب البعض منى ان قلت اننى اصبحت لا اثق فى اى فتوى تصدر من هؤلاء "سواء المفتى او شيخ الازهر او حتى بتاع الاوقاف !!!
انا احترم بشدة جبهة علماء الازهر ،،،

بارك الله فيك اخى الحبيب
ولا تحرمنا من هذه الزيارة
فى امان الله

Unknown 5 مارس 2009 في 3:42 م  

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حفظك الله وبارك فيك اخي الحبيب
موضوع غاية في الاهمية فعلا
كان هناك قول رائع للشيخ محمد حسان كان يقول اذا سألت عن جماعتك قل هو سماكم المسلمين واذا سألت عن شيخك فقل رسول الله , التقسيمات التي وجدت ما وجدت الا لتدمر الامة وتزيدها رهقا وهزيمة وذلا وتشرذما
اما هجومهم علي سنة النبي صلي الله عليه وسلم فهو نبوءة رسول الله صلي الله عليه وسلم اذ يقول
"وشك رجل متكئ علي اريكته قائم وسط اهله يقول عليكم بهذا القران واتركوا هذه السنة الا اني اتيت القران ومثله معه) "
وهؤلاء ان ارادوا فليخرجوا لنا من القرآن عدد ركعات الصلوات واساليبها علي سبيل المثال ,
وكأن اعداء الاسلام ارادوا ان يهدموا الاسلام من السنة منذ عصر الخلفاء الراشدين والي الان كان هجومهم الضاري علي السنة فوجود واضعي الاحاديث ووجود المتشككين والجهلة والمستشرقين كان كفيل بضياعها لولا ان حفظها الله علي يد العلماء حفظهم الله
---
نسأل الله ان يرزق الامة بأمر رشد يعز فيه اهل السنة ويذل فيه اهل البدعة
وجزاكم الله كل خير

د.توكل مسعود 5 مارس 2009 في 4:03 م  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...وبعد

فبرجاء التنبيه... والتنويه....على الزائرين الكرام الذين يكتبون التعليقات القيمة..أنهم عند مخاطبة الإناث يكتبون:
شكرا "لكى"
"دمتى" بخير
"جزاكى" الله خيرا

والصحيح أنها تكتب بغير"ياء".
ويفرق بين خطاب الإناث وخطاب الذكور بالحركات،

فتوضع الفتحة على نهاية الكلمة عند مخاطبة الذكور فنقول: "لكَ"، "دمتَ"، "جزاكَ"
وتوضع الكسرة على نهاية الكلمة عند مخاطبة الإناث فنقول: "لكِ"، "دمتِ"، "جزاكِ"

هذا من باب حب اللغة العربية والغيرة عليها...
"واللى مش بيغير.. يبقى مش بيحب"
مع الاعتذار للفصحى

وتقبلوا شكرى وتحياتى

كريم مصطفي سيد 6 مارس 2009 في 12:02 م  

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: بعد الحمد والسلام وكل عام وانت والامه الاسلاميه بخير اقول لك العبد لله من الاخوان المسلمون ويكون لي الفخر من ان اكون من الاخوان المسلمون اقول تتكلمون عن السنه والامه لاتصلي ايهما افضل الان السنه ام الصلاه الامه لاتصلي الذين يجلسون علي المقاهي اكثر من الذين يصلون الجمعه تنبوة اهذا وعلي ان الاخوان المسلمون جماعه سياسيه اقول لك اهدافنا الفرد المسلم, البيت المسلم, المجتمع المسلم, الحكومه الاسلاميه , الخلافه الاسلاميه, استاذيه العالم فاين اهدافكم ومن علماء الخوان بعضهم الشيخ محمد حسين عيسي, الشيخ الشهيد سيد قطب , الشيخ الغزالي رحمه الله , الدكتور القرضاوي الشيخ المبتلي وجدي غنيم فهذا بعضهم وشكرا

أمل حمدي 6 مارس 2009 في 8:08 م  

الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى

الحمد لله

تقديري لهذا الموضوع الرائع جعله الله في ميزان حسناتك اللهم امين

على عبدالله 6 مارس 2009 في 11:46 م  

الفاتح الجفعرى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
السنة محفوظة ان شاء الله ،
طالما هناك من هم مثلك يعرفون معنى السنة ويحفظون لها قدرها
ونسال الله ان يحفظ علمائنا

بارك الله فيك
دمت بكل خير

على عبدالله 6 مارس 2009 في 11:48 م  

د:توكل مسعود

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا استاذنا
ربما ان المشكلة فى "الكيبورد" لوحة المفاتيح !!
نسال الله ان يعيننا على اتقان لغة القران ،

دمت بحفظ الله

Unknown 7 مارس 2009 في 12:32 ص  

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
إذا أذنت لىّ)فلىّ تدوينة
عن امنا السيدة عائشة
رضى الله عنها وأرضاها
فهل ترغب فى الاطلاع عليها؟
غذا كان الجواب نعم فأعلمنى
ولك جزيل الشكر.

على عبدالله 7 مارس 2009 في 12:47 ص  

كريم مصطفى سيد
وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته
وكل عام وانت بالف خير وصحة وعافية

اخى الكريم:
بداية اهلا بك ضيفا كريما فى مدونة العبدلله
أخى الفاضل ارجو منك ألا تسىء فهمى مرة اخرى فيما ساكتبه !!!
اولا انا لم اسب الاخوان مثلا عندما قلت انهم حزب سياسى فهذه وجهة نظرى ،واظن انك قرات فى كلامى انى قلت اننى احب الاخوان ،ولكنى لست منهم ،ولا ارى عيب فى ذلك الا اذا كنت ترى ان من ليسو من الاخوان "ليسوا من الاسلام" !!!
انا اقبل ان تكون الاخوان جماعة سياسية او ايما كانت ، من ان تكون جماعة "اسلامية" اختزلت او حوصلت الاسلام فى عدة "اهداف " كما وضحت انت ،حبيبى فى الله الاسلام اكبر واشمل واعم من ان توضع له عدة اهداف ،،أظن ان القران والسنة كافية " ما فرطنا فى الكتاب من شىء "
اخى الفاضل انت تقول انك من الاخوان ،فارجو منك ان تدلنى كيف اصبحت من الاخوان ؟ هل وقعت على وثيقة مثلا او تعهد انك من الاخوان ؟!! ام ان الامر هكذا "فقط ادعى اننى من الاخوان " مثلا كمن يقول "انا اهلاوى او انا زملكاوى " وسامحنى لطرح هذا المثال !!
،، اخى الفاضل انت تقول "تتكلمون عن السنة" !!،،، انظر الى كلامك مرة اخرى وتذكر اننا جميعا مسلمين فما الداعى الى "تتكلمون" ،فمن هؤلاء المتكلمون ،فهل انفصل الاخوان المسلمون عن اهل السنة ؟؟!!
اخى الفاضل انت تسىء الى الاخوان بدون ان تشعر "ألم يعلموك معنى السنة "؟ لا اعتقد ذلك ،ام ان اهتمامات الاخوان اصبحت "بالكم "وليس بالكيف ؟!!


كلامى هذا ليس موجه للاخوان المسلمين ولكن موجه لشخصك الكريم على اعتبار انك تمثل الاخوان وتحفظ اهدافهم !!
فانا اعرف الاخوان اكثر منك ،ولذلك قلت اننى اختلف معهم فى امور ،، ومن السهل ان اضع "شعار الاخوان "على مدونتى وادعى البطولات ، ولكنى ولله الحمد لم اتعود المجاملة او المحاباة فى دين الله
اما عن علمائنا فهم
اذا سألوك من شيخك فقل شيخى رسول الله صلى الله عليه وسلم
واذا سألوك ما جماعتك فقل هو سماكم المسلمين ،،
علمائنا اخى الفاضل هم
اصحاب النبى والتابعين الى عصرنا هذا ، ابو حنيفة ومالك والشافعى واحمد وسفيان الثورى ،والطبرى وابن كثير ، والبخارى ومسلم والترمزى،وابن ماجة والنسائى ،،وابن تيمية وابن القيم ،واحمد شاكر والالبانى والشعراوى،،،،، والقائمة طويلة اكثر من ان تعد !!
عفوا نسيت
الغزالى والقرضاوى !!
ارجو ان تسامحنى فانا ربما اجامل فى اى شىء الى فى دين الله


اسال الله ان يرزقنا الفهم
بارك الله فيك اخى الفاضل
ودمت بحفظ الله

على عبدالله 7 مارس 2009 في 12:49 ص  

norhaty

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ولى الشرف ان شاء الله

تحياتى

Unknown 7 مارس 2009 في 1:01 ص  

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
هذه هى:
أُمنا
ولك جزيل الشكر.

على عبدالله 7 مارس 2009 في 8:20 ص  

ماما أمولة

وكفى بها نعمة
جزاك الله كل خير


دمت بحفظ الله

akeed 7 مارس 2009 في 12:06 م  

فعلا هذا الموضوع يتم طرحه اليوم بطريقة مكثفة و هدفها تفرق الاسلام الى طوائف كما فى الديانات الاخرى ولاكن الدين عند الله الاسلام و الجامع لجميع احكام وشرائع الاسلام هو فقط(الكتاب والسنة ) و اتباع السلف الصالح يكون للأشخاص الثقات فقط وفى نطاق القرأن والسنة .
جزاك الله خيراً
أكيـــــد

فشكووول 7 مارس 2009 في 8:27 م  

يا شيخ على .. انت باين عليك ارهابى فعلا ..

انا مش حاكلم فى الاخوانى ولا السنى ولا الشيعى ولا حاجه ..

انا كنت كتبت لك تعليق وقلت ان حنا زيه زينا مش مصرح له ان يشرب الخمر وخلافه .. كان عن عيد الحب

وبعدين يا سيدنا انت رديت وخالفتنى فى الرأى

وبعدين انا خدتنى العظمه وما رضيتش اسألك عشان قال يعنى ما ابينش انى جاهل
واخذتنى العزه بالاسم وقاعد افكر فى الرد بتاعك وعمال ادور فى الكتب وخلافه
وبعدين فى لحظة صدق مع النفس قلت لنفسى يا واد اسأل على وخليه يوضح لك عن حنا وما هى مبيحاته وما هى ممنوعاته
يا واد ما تبقاش مغرور فمن تواضح لله رفعه ولا تأخذك العزه بالاثم ومن ثم اكتب لك هذا التعليق لتوضح للعبد لله الفقير الجاهل فشكول .. عشان العلم ما ينفعش فيه الغرور اللى انا كنت فيه
بارك الله فيك يا شيخ واشرح لى عن حنا لانى فعلا جاهل فى الموضوع ده
تحياتى يا شيخ

فشكووول 8 مارس 2009 في 6:26 م  

يا استاذ على الله يخليك
انا لا اتهمك فعلا بشيئ ولا اتهمك بانك اخذتك العزه بالاسم .. انا اتهم نفسى وايضا اتهم نفسى بالغرور وبالجهل لانى فعلا حسيت انى غلطان فى كلامى وانا من الناس اللى بتعترف بغلطها بدون مكابره

الموضوع انى لقيت كلامى مش منطقى وكلامه اكثر علميه منى وزعلت من نفسى وقلت لنفسى يا واد ما تخليش الغرور يركبك واللى ما انتش فاهم فيه حاجه اسأل فيه وماهيش عيبه ولا حاجه .. عشان كدا سألتك عشان استزيد من معلوماتك عن الموضوع ده .. دا كل الموضوع .. لكن حاشا لله ان اتهمك بشيئ
يعنى انا اللى ركبنى الغرور للحطات
وانا اللى اخذتنى العزه بالاسم
وانا اللى جاهل فى الموضوع ده
والاعتراف بالحق فضيله
واطلب منك الا تبخل على بالمعلومه
هذا كل ما قصدته.
ومع تحياتى

Beram ElMasry 9 مارس 2009 في 11:09 ص  

الاخ العزيز على عبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى يوم ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم ادعو الله لى ولك بالخير ولجميع اهلك ومن تحب
وكل عام وانتم فى سعادة وسرور
لك تحياتى والسلام عليكم ، ولا سلام مع اليهود

ن 9 مارس 2009 في 1:20 م  

السلام عليكم
أخى الكريم على عبد الله
كل عام وانتم جميعاً بخير بمناسبة مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم .
وأشكرك أخى الكريم على متابعتك أثناء فترة غيابى وجزاك الله خيراً عما تقدمه لنا من ابحاث هامةومفيدة وكدت أن أعلق لولا أنى وجدت تعليق الدكتور / توكل مسعود الذى أجاز التعليق وقال ماكنت أريد قوله.
مع خالص تحياتى

Dr.m 10 مارس 2009 في 11:21 ص  

السلام عليكم

موضوع مهم فعلا لأن الناس اصبح عندها لبس في الموضوع ده فلم يعودوا يعرفون من على صواب ومن خطأ او إن كان الجميع صواب أو خطأ..وساعد على ذلك عوامل عديده منها عدم فهم بعض الشباب ممن يقول مثلا انا سلفي واكره الاخوان او العكس ...
فكان لابد من التوضيح جزيت خيرا ..

ومن التوضيح ان كل مسلم مالم يبتدع او ينحرف عن الكتاب والسنه فهو سني فهي ليست اسما لجماعه بل هس صفه للاسلام الصحيح الذي مصدره الكتاب والسنه..

واعتقد ايضا ان من اسباب هذا اللبس هو نفسه وجود الجماعات المختلفه ظاهريا المتفقه جوهريا فلا حاجه ان ننقسم جماعات كل بإمامه ثم تدب الفرق وينأى كل بإمامه وننسى الكتاب والسنه فنضل ....

هدى الله الجميع الى ما فيه الخير ..

تحياتي
سلام

كريم مصطفي سيد 13 مارس 2009 في 12:20 م  

السلام عليكم
اخي في علي
سأختصر الكلام معك اخي
سأقول لك وللناس اجمعين ماذا فعلتم للاسلام وماذا فعلتم لنصره غزه وماذا فعلتم للعراق وكشمير وعندما سب النبي مذا فعلتم واقول الاسلام شامل دين ودوله لايفرق بين شئ من اول من عمل المعاهدات مع اليهود وهم الذين خانوا طبعا اليس الرسول اذا الرسول كان سياسيا ارجع اخي الي السيره.
وأقول لعماء الاسلام اذا اجتمعنا تحت رايه الاسلام كمثلا اخوان وسلفي وجهاد وجماعه اسلاميه وتبيلغ ودعوه الخ
سترجع والله الخلافه الاسلاميه وترجع الشريعه الاسلاميه واتمني ذلك لا كلنا ندافع عن رايه واحد هي الاسلام ودافع عنها واحد في دوله علمانيه الرئيس التركي للاسف

About This Blog

  © Blogger template 'Personal Blog' by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP