31.12.09

فتوى شرعية (عن تهنئة الكفار والجدار الفولاذى)

حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم
محمد بن صالح العثيمين
السؤال


سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟ وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

الإجابة
فأجاب - رحمه الله - : تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورضي به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : {
إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ } . وقال تعالى : {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا . وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (
مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم ). قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .
ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم . والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .
انتهى كلامه - رحمه الله – وأسكنه فسيح جنّاته
مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( جـ 3 ص 44 – 46 )



،،،،،،،


حول بناء الجدار الفولاذى بين مصر وغزة

السؤال:

ما رأيكم في ما تفعله مصر من بناء جدار فولاذي على حدودها مع غزة؟

الجواب:

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد قال -تعالى-: (وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ) (الأنفال:72)، وقال -تعالى-: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) (التوبة:71)، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلَمْ تُطْعِمْهَا، وَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خِشَاشِ الأَرْضِ) (متفق عليه)، فإلى الله المشتكى، ونسأل الله العافية.

لا يجوز إجاعة المسلمين، ولا منعهم من حقهم في الدفاع عن أنفسهم، بل الواجب عليهم أن يعينوهم بكل ما يقدرون عليه من سلاح وطعام ووقود وعلاج وأطباء وغير ذلك، لا أن يُساهموا في الحصار الذي يفرضه العالم -اليهود وأعوانهم- عليهم.

وكيف ينبغي أن يكون المطالبون بحقوق الإنسان من الكفار أرأف بحال أهل غزة من أهل مصر؟! نسأل الله -عز وجل- أن يفرِّج كرب المسلمين في كل مكان، ونسأل الله أن يجعل لأهل غزة مخرجًا من عنده -سبحانه وتعالى-.

ونصيحتنا لأهل غزة بالصبر، والاستعانة بالله، وكثرة ذكره، والافتقار إليه وحده، والاستنصار بطاعته وإقامة شرعه، (وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ) (الحج:40).

الشيخ / ياسر برهامي


24.12.09

فَذَكِّرْ .....


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد رب العالمين
والصلاة والسلام على خاتم النبيين
صلى الله عليه واله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين
يقول الله عز وجل فى كتابه الكريم
"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَاْلإِنسَ إَِّلا لِيَعْبُدُونِ"
 ( الذاريات: 56 )

العبادة هى الغاية التى من أجلها خلقنا الله عز وجل للفوز برضوانه وجناته والنجاة من غضبه وسخطه وعذابه ،بفعل ما أمر به من فروض وواجبات وترك ما نهى عنه من محرمات وموجبات لسخطه عز وجل ،ثم بعذ ذلك الاستزادة من النوافل ومواسم الطاعات ،لرفع الدرجات وزيادة الحسنات للوصول الى جنات النعيم وأعلى الدرجات ..
شهر الله المحرم موسم من مواسم الطاعات التى ينبغى ان نشمر من أجلها وأن نستنهض هممنا بالصيام واعمال البر
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ. وَأَفْضَلُ الصََّلاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صََلاةُ اللَّيْلِ
. ( صحيح مسلم، )
وفيه يوم عاشوراء
هو يوم عظيم انجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا لله
فصامه النبى صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه لما يختص به من فضل عن باقى الايام
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ:
قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ। فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى। قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ
। ( صحيح البخاري، )

وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ:
أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ: يَوْمُ الْعَاشِرِ
( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، )

وفضل صيام هذا اليوم عظيم
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه ،
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ

( صحيح مسلم، ).
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ:
مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إَِلا هَذَا الْيَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ، يَعْنِي: شَهْرَ رَمَضَان

( صحيح البخاري)

ذكر بن القيم رحمه الله ان مراتب صوميوم عاشوراء ثلاثة وهى :..
المرتبة الأولى :
هي صيام التاسع والعاشر والحادي عشر .

المرتبة الثانية :
وهي صيام التاسع مع العاشر .

المرتبه الثالثه :
وهي إفراد اليوم العاشر بالصيام


عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ:
حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى। فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ। قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم .
( صحيح مسلم )

قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر, ونوى صيام التاسع ... قال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر. وفي الحديث إشارة إلى هذا. ( شرح صحيح مسلم:)

وروى الإمام أحمد وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال // صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود صوموا يوما قبله أو يوما بعده ...

فهيا بنا أحبائى فى الله لنغتنم هذه الفرص وننهل من هذا الفيض .
فهو شهر عظيم وعلى أقل القليل فلنصم الايام المستحب فيها الصيام التى فضلها النبى صلى الله عليه وسلم عن غيرها :ـــ

صيام يوم عاشوراء
وهو يوم الاحد الموافق العاشر من شهر المحرم .. السابع والعشرين من شهر ديسمبر
ولا ننسى مخالفة اليهود والمشركين بصيام يوم قبله ويوم بعده ..

صيام الايام البيض
وهى ايام اوسط الشهر واكتمال البدر .. وهى يوم 13 ، 14 ،15 من كل شهر (هجرى)
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"
[رواه النسائى وصححه الألبانى].

صيام أيام الاثنين والخميس من كل اسبوع
عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين؟ فقال:"فيه ولدت، وفيه أنزل علي"
[رواه مسلم] .

وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم "
[رواه الترمذي].


والله اسأل أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه
وان يبلغنا صيام وأجر يوم عاشوراء وان يجمعنا واياكم مع المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الاعلى
والله المستعان
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم


20.12.09

شيخى الحوينى .. رجل بأمة




الحمد لله رب العالمين ، له الحمد الحسن والثناء الجميل
أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له يقول الحق وهو يهدى السبيل
وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
فاليوم هو الجمعة الثانى من شهر الله المحرم لسنة १४३१ من هجرة النبى صلى الله عليه وسلم
وأن لم أصعد هذا المنبر منذ الخطبة الثانية من شهر شعبان فى السنة الماضية
ولم أكن مؤهلا اليوم ان اخطب الجمعة
لكننى أردت أن أصافح وجوهكم مرة أخرى ولو تكلمت كلام يسير
فإنني أتمنى أن أموت واقفا
وأن أناضل عن ديني
إلى أخر لحظة
شعرت في هذه المدة
التي مضت أنني بدون الدعوة
لا أساوي شيئا
فأردت أن أستمتع بالحياة
مرة أخرى
فجئت إلى هذا المكان
لكي أقول كلاما
أثبت به نفسي أولا
ثم أبث الثقة فيكم
مرة أخرى
وأقول إننا منصورون
وإننا لم نغلب
حتى وإن كانت إمكانتنا ضعيفة
مادام معنا إيمان راسخ
نحن ضعاف
نعم
وليس في أيدينا ما في أيدي اعدائنا
أو خصومنا
لكننا إذا رجعنا إلى الشرب الأول
إلى زمن الصحابة
زمن النبي صلى الله عليه وسلم
أولا
وزمن الصحابة
واستمسكنا بما كانوا عليه
فاحلف بالله إننا لمنصورون
أشرف الأعمال قاطبة
أن تموت خادما لهذا الدين
وهذا هو مكمن العز
كله
.....

وأسأل الله عز وجل أن لا يحرمني وإياكم
من شرف الدعوة إليه
والدلالة عليه
فإنني نظرت إلى المناصب كلها
لم أجد أشرف من هذا المنصب
أن تكون خادما لدين الله عزوجل
لا سيما في زمان الغربة الثانية
.....
لتعلموا بعدها
أن من استمسك بحبل الله فهو منصور ولو كان وحده
إن ابن مسعود رضي الله عنه قال
أنت الجماعة ولو كنت وحدك
مع أن الجماعة في العادة تقتضي شخوصا كثيرين
لكن مادمت على الحق
وتقف في هذا الغرس
"فأنت الجماعة وإن كنت وحدك"

..............................

...........

شيخى ووالدى وحبيبى وقرة عينى أبا اسحاق الحوينى
أشهد الله عز وجل فى علاه أنى أحبك فى الله
والله الذى لا اله غيره ما أحببت فى هذه الدنيا أحدا بقدر ما أحببتك فى الله
منذ عرفتك شيخى الحبيب ما تمنيت ان أكون فى زمن بعد زمن المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام
إلا زمان وجد فيه أبو اسحاق الحوينى
شيخى الذى لم تتكحل عينى برؤياه
فابناءك فى ربوع الارض كثر
اسأل الله عز وجل أن يمد فى عمرى حتى ألقاك وأجلس بين قدميك
وأقبل يديك ورجليك
والله إنك لرجل بأمة
يكفينى ذكر اسمك لتكون لى عونا للدفاع عن سنة خير الخلق قاطبة صلى الله عليه وسلم
فانت أسد السنة
أنت بالنسبة لى كالشمس للدنيا وكالعافية للابدان
صدق من قال فيك
ثلاثة تشرق الدنيا بطلعتها
شمس الضحى
وأبو اسحاق
والقمر
والله ما كان هذا غلو ॥ فقد علمتنا الا نغالى
ولكن هذا بعض من قدرك عندى
ووالله ما تمنيت أن أكون فصيح اللسان كما اتمنى الان
لأعبر عن قدر ولو يسير من حبى واعتزازى وتقديرى لعالم من علماء السنة
عالم أرى فيه السلف الصالح
شيخى الحبيب كنت اسدا ولازلت وستبقى اسدا للسنة الى ان يرث الله الارض ومن عليها
شيخى الحبيب انتظرنى حتى القاك وأكحل عينى برؤياك
فقد حرمتنى ذنوبى ومعاصى من رؤية المصطفى صلى الله عليه وسلم
فهل يحرمنى جهلى وشقائى من رؤياك
شيخى الحبيب لا تقل انها خطبة الوداع
اسأل الله عز وجل ان يأخذ من عمرى ويعطيك
اسأل الله عز وجل أن يحفظك وأن يبارك فى عمرك
اسأل الله عز وجل أن يشفيك شفاء لا يغادر سقما
اسأل الله عز وجل أن يلبسك ثوب الصحة والعافية
اللهم اشف عبدك وابن عبدك وابن امتك ابى اسحاق الحوينى
اللهم بارك له فى عمره وحسن له فى عمله
اللهم زده علما وانفعنا بعلمه
الهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم





About This Blog

  © Blogger template 'Personal Blog' by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP