27.3.09

سلفى ....؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ،، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهِ




استكمالا لما بدأنا سابقا فى موضوعنا " سني ،سلفي " ، ونظرا لان الموضوع ربما يطول ،،، إذن نخش فى الموضوع على طول ،

سلفي: نسبة إلى السلف
وهو الذى يعتقد معتقد السلف الصالح ويقتدي بهم وينتهج منهجهم في فهم الكتاب والسنة
فمن هم السلف ؟
السلف : هم صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين ، وأئمة الهدى فى القرون الثلاثة المفضلة " خير كم قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم "
وتطلق أيضا على كل من اقتدى بهؤلاء و سار على نهجهم في سائر العصور
الصحابة : جمع صحابى وهو من رأى رسول الله ص مؤمنا به ومات على ذلك وان تخللته ردة ،على الراجح من أقوال العلماء ،
والتابعون : هم الذين رأوا الصحابة أو واحد منهم

طيب لماذا الاقتداء بالسلف ؟؟
الجواب : لان الله عز وجل زكاهم فى كتابه فى عدة مواضع من القران الكريم
وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ،
ويكفينا قول الله عز وجل " فان امنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وان تولوا فإنما هم في شقاق " 137 البقرة
المخاطب فى الآية الكريمة النبي وأصحابه ،، فان امنوا أو آمنّا بمثل إيمان الصحابة فهو الهدى والرشاد وإلا لكان التشرذم والتفرق والاختلاف ..... وهو الشقاق .
فيجب على كل مسلم فى كل زمان ومكان أن تكون عقيدته مطابقة لعقيدة الصحابة ، وان يكون فهمه للكتاب والسنة على فهم الصحابة رضي الله عنهم
ومن جهة اخرى :
قال رسول الله (ص):و ستفترق امتى على ثلاث وسبعين فرقة كلها فى النار إلا واحدة
قالوا من هى يا رسول الله قال هم الجماعة ،وفى رواية هم من كان علي مثل ما أنا عليه واصحابى ........ رواه ابو داود والدارمى واحمد والحاكم وغيرهم وقال شيخ الإسلام بن تيمية حديث صحيح مشهور ،وصححه الشاطبى فى الاعتصام ،وصححه الالبانى ،
وفى الغالب أن كل هذه الفرق تدّعى أنها على الكتاب والسنة
ولكن يختلف الفهم !
فالخوارج مثلا بقولون أنهم أهل السنة والجماعة ، ولكنهم كفّروا بالكبيرة " يعنى مثلا من ارتكب كبيرة كالزنا اسقطوا عليه الحكم بالتكفير والخلود فى النار ...." وأيضا كفروا الحكام وخرجوا عليهم " لأنهم لم يحكموا بما انزل الله " !! حتى أنهم كفروا على رضى الله عنه ....." فهم عقيم ولا حول ولا قوة الا بالله "
وهذا لم يكن أبدا فهم النبي ولا أصحابه من بعده ، فالعصمة لم تثبت إلا للأنبياء وقد ماتت بموت النبى صلى الله عليه وسلم ،، وإلا فمن الذي عصم من اقتراف ذنب أو ارتكاب كبيرة ؟!!

والرافضة " الشيعة " كفّروا الصحابة رضوان الله عليهم وعلى رأسهم أبو بكر وعمر ، إلا ثلاثة وفى رواية ستة أو سبعة !!، وطعنوا فى كتاب الله بالتحريف ،واتهموا أم المؤمنين السيدة عائشة بما برأها الله منه من فوق سبع سماوات ومنهم من غالى فاعتقد أن على رضى الله عنه كان أحق بالرسالة من محمد صلى الله عليه وسلم ومنهم من أله على ، حكموا على اهل السنة بالكفر والخلود فى النار ،هدموا مساجد اهل السنة ،قتل السنى فى مذهبهم قربة الى الله !! ، عندهم اللعن عبادة خاصة لعن الصحابة رضوان الله عليهم ، من بغضهم وكرههم لعمر بن الخطاب بنوا ضريحا لابو لؤلؤة المجوسى ! يطوفون حوله وله عندهم مولد !!لهم كعبة غير كعبة المسلمين !... نعم هى ما ترونها فى الصورة
أعتقد والله اعلم ان الدعوة الى التقارب مع امثال هؤلاء مخالف لما أخذه الله من مواثيق على اللذين أوتوا الكتاب ليبينوه للناسولا يكتموه ........أفيقوا يا علمائنا

وغلاة الصوفية ،من اعتقدوا بالاتحاد والحلول .. وهو كفر صريح والعياذ بالله ،والله ماكنت اصدق ما يقال عنهم وكنت دائما اعتقد بجهلهم وهم كذلك إن لم يكن اغلبهم ،،
وأقسم بالله العظيم أنى رأيت بأم رأسي وسمعت "منشد " في احد القنوات الفضائية وهو يتحدث عن الحلّاج ! فاسمعوا لتخريفه واحكموا بأنفسكم ،
قال الأخ :
مولانا، سيدنا الشهيد ! الحلاج، عندما كانت تأتيه الحال ! كان يقول كلام من سمعه ربما يكفره ولكنه ليس كذلك فإنما تأتيه الحال ! فكان مما يقول " إلهكم هذا تحت أقدامى " !!!!!!! فكفره العلماء وأهدروا دمه ،وبالفعل حكم عليه بقطع رأسه ،وبعد قطع رأسه يقال أن دمه سقط على الأرض فكتب لا اله إلا الله محمد رسول الله ،، وهى من الكرامات التي تثبت صدق سيدنا الشهيد الحلاج !! ....انتهى كلامه
تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
والله العظيم هذا تخريف بل كفر صريح ، نبرأ إلى الله منه ،، وهذا الحلاج بالفعل كفره العلماء وأهدروا دمه لما وجدوا فيه من الزندقة والكفر . فلا تقل لى هذا عصر مضى ... !!!

وهناك أيضا الكثير من الفرق التى شذت عن مذهب أهل السنة والجماعة لأنهم احتكموا إلى فهمهم هم فضلوا وأضلوا " نسأل الله السلامة "
وأكثر ما سقطت فيه هذه الفرق هو أسماء الله وصفاته ،فمنهم من شبّه ومثّل وجسّم ومنهم من عطّل وحرّف وأوّل ..
أما نحن أهل السنة والجماعة نؤمن بأسماء الله وصفاته كما هى،فنثبت ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله ص من غير تمثيل ولا تكييف ، وننفى ما نفاه الله عن نفسه ونفاه عنه رسوله ص من غير تحريف ولا تعطيل أو تأويل ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾[الشورى: 11] ....وذلك
هو فهم الصحابه رضوان الله عليهم ،والتابعين ومن سار على نهجهم ،
عندما سأل الامام مالك عن الاستواء فقال الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعه ،
حبيبى الا يسعك السكوت بدلا من التلبيس على عامة الناس !!!

إذا فالفرق بننا وبينهم باختصار آن منهجنا القران والسنة بفهم سلف الأمة
ذلك باختصار شديد معنى كلمة سلفي .

فمن انت من هؤلاء .. هيا تعال .. الى الحق ...
مالك ؟ لا تهتدي في المسالك ؟ وتقع في المهالك ، !!!
نناديك إلى أحمد بن حنبل ، فتذهب إلى أحمد بن أبي دُؤاد المغفل ،
ونقول رافق إبراهيم بن أدهم ، فترافق الجعد بن درهم ،
تهجر الصادق السلفي يحيى بن معين ، وتصاحب ابن سينا ، وابن سبعين ، ويعجبك كلام ابن الراوندي اللعين ،
عليك بمجلس مالك وسفيان ، واهرب من الجهم بن صفوان ،
عندنا حماد بن زيد ، وعندهم عمرو بن عبيد ، احذر من الكشاف ، فإنه ليس بكاف شاف ، وأحذرك الفصوص ، فإن بين أسطره اللصوص ، السلف أبرياء من الاختلاف واللّجاج ، وظلم الحجّاج ، وخرافات الحلاّج

نخش بقى ع المهم ،

فى عصرنا هذا ظهرت مصطلحات جديدة ،أطلقت على كل من تمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين من بعده ،وهى على سبيل المثال لا الحصر!! : السلفيون ، الأصوليون ، الوهابيون ، الإرهابيون ، المقلدون ،،،، وغيرها الكثير من المصطلحات ، !!
وحتى نريح ونستريح "اى والله فانا فى غاية الإشفاق على هؤلاء ، نسال الله لنا ولهم الهداية "
يقول الله عز وجل " قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ "
فان كان المقصود بهذه الألقاب هو التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلا مشاحة فى الاصطلاح ،،
كان الحجاج بن يوسف الثقفي عندما يحب أن يعاير !! أسماء بنت أبى بكر فكان يقول لها " يا ذات النطاقين !! " عجيب ،عجيب والله أمر عجيب ،

نيجى بقى للمهم ......
السلفية ليست حزبا أو جماعة ، فتكون حكرا أو حجرا على فئة دون أخرى ، يعنى مافيش حاجة اسمها حزب السلفيين أو جماعة السلفيين
ولكن السلفية كما بينا منهج وفهم فمن سار على هذا المنهج كان سلفي وكان من الفرقة الناجية ،الطائفة المنصورة باذن الله " فلا مشاحة فى الاصطلاح "
يعنى مافيش حاجة اسمها ثقافة القطيع كما يدعى البعض !! أو ربما أنها موجودة ولكن في أحلام أو أوهام أو فلسفات أو هسهسات البعض ......
المهم أنها تبعد عنا نحن أهل السنة " السلفيون، المقلدون، الوهابيون " كبعد الأرض عن جو السماء !!
وبتوضيح أكثر دقة .... ما فيش حاجة اسمها أنا فلان السلفي أو فلان غير سلفي،،
فليس المطلوب اللقب ولكن المطلوب إتباع السلف
فما يدرينا هل يقبل الله منا أم لا " فلا تزكوا أنفسكم هو اعلم بمن اتقى
إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين

فما سقطت الأمة فى برك ومستنقعات التشرذم والاختلاف والضعف والهوان إلا نتيجة لإطلاق المسميات و للحزبيات والعصبيات لجماعات دون أخرى ، فنجد البعض يوالى جماعة دون جماعة ويوالى أشخاص دون أشخاص ،ويعادى جماعة ويعمل جاهدا على إسقاطها من اجل جماعة أخرى وهكذا ..... والله المستعان

أختم فقط بهذين الكلمتين ،

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في مجموع الفتاوى ( 20 / 164 ) :
" وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إلى طريقته ، ويوالي ويعادي عليها غير النبي صلى الله عليه وسلم
ولا ينصب لهم كلاماً يوالي عليه ويعادي غير كلام الله – عز وجل – ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وما اجتمعت عليه الأمة ،
هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين الأمة ، يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون "



قال ابن عثيمين رحمه الله :
(( أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة فلا تنتم إلى حزب، فقد ظهرت طوائف من قديم الزمان مثل
الخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة ،
ثم ظهرت أخيراً إخوانيون وسلفيون وتبليغيون وما أشبه ذلك ،
فكل هذه الفرق اجعلها على اليسار وعليك بالإمام وهو ما أرشد إليه النبي e في قوله : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين "
ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف لا الانتماء إلى حزب معين يسمى السلفيين.
والواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح لا التحزب إلى ما يسمى ( السلفيون) فهناك طريق السلف وهناك حزب يسمى ( السلفيون) والمطلوب إتباع السلف))........
كتاب شرح الأربعين النووية ، حديث (28) أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة ،
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل

10.3.09

إهداء فى ذكرى المولد ...




الكنيسة اصبحت دولة داخل دولة !!!






السلام عليكم الاستاذ الفاضل


هذه الفتاة تم تسلمها منذ ساعات قليلة الى الكنيسة اسمها كرستين صديق مصري قليني
من القاهرة عين شمس تبلغ من العمر 18 عام
اسلمت منذ سنة ونصف
وعندما علم والدها باسلامها اراد اخذها للدير لكنها هربت إلى منزل صديقتها المسلمة في الجامعة
ولكن الامن تعرف على مكانها وتم القبض عليه منذ ايام
وسلمت منذ ساعات قليلة الى الكنيسة وتم ترحيلها إلى الدير

وحسبنا الله ونعم الوكيل
فأرجوكم ان تناقشوا هذه القضيه ضروري لانها تعذب داخل الكنيسه


الكنيسه اصبحت دوله داخل دوله

ساهم فى انقاذ اختك المسلمة من بطش الكنيسة ...... التفاصيل هنا


اعتقد ان من يحتفلون بمولد النبى صلى الله عليه وسلم ،وغارقين فى اكل الحلوى انهم لا يعلمون شيئا عن هذا الخبر !! مع ان الخبر منذ أيام !!
ولكن لا بأس ان نوقظ النيام !!

كرستين فتاة مسلمة " أسلمت " ولكن كالعادة ،، ولانه كما يبدو حقا أن الكنيسة أصبحت دولة داخل دولة !!! وأصبح لها السيادة فى بلدنا مصر الحبيبة المسلمة السنية " رغم انف الحاقدين " ،،
فقد تم تسليمها للكنيسة ،، !!!

أهدى لكم هذا " الفيديو " http://www.youtube.com/watch?v=b-AnouSNhpA

وددت لو رفعت هذا الفيديو على المدونة ولكن يبدو ان عندى مشكلة !!!

لا تنسوا الدعاء لها بالثبات
اللهم ثبتها ،، وانصر الاسلام واعز المسلمين
اللهم اخسف بالكنيسة المصرية الارض ...." لو كنت خايف بلاش تدعى " !!

وفقط ،فقط أذكركم.... " بانه زات يوم كانت هناك فتاة اسمها وفاء قسطنطين ، استطاعت الكنيسة بسطوتها وجبروتها ان تأخذها رغم أنف من يدعون الاسلام !!
وقال الحقوقيون انها بخير واحسن حال وانها ارتدت الى النصرانية ، وستظهر قريبا على شاشات التلفاز !!
ولكن حتى الان لم نرى حتى ولو شعرة من رأس وفاء قسطنطسن !! ،،،،

،،،،،،،،،،على فكرة وفاء قسطنطين ماتت فى احد الاديرة نتيجة للتعذيب ،،، ولا حول ولا قوة الا بالله


أخى الفاضل لا تغضب منى ،، فانا لا اشكك فى حبك للمصطفى صلى الله عليه وسلم
ولكن من شروط وفروض المحبة الطاعة لمن تحب
وقد امرنا صلى الله عليه وسلم الا نحدث شيئا فى الدين من بعده ،،،



سؤال اود طرحه

هل من مصاب أعظم من موت الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟!!
الجواب .. لا
اذا فبماذا تحتفل ،، بميلاده الذى لم يثبت ،،أم بموته ؟؟!!


==========================

خبر اخر ...،،

ولكن اود بداية أن أشهدكم ، أنى أبرأ الى الله من جميع الاحزاب السياسية ، والجمعيات الحقوقية ،، ومن دعاة الحرية
..
حزب "الغد" يصدر بيانا يؤيد فيه قرار طلب اعتقال البشير


تبنى حزب "الغد" في بيان أصدره أمس، موقف زعيمه الدكتور أيمن نور، الذي حل ثانيًا في أول انتخابات رئاسية تعددية في مصر، والذي يؤيد فيه مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور... التفاصيل هنا

============


لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

2.3.09

سنى ،، سلفى ..!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى
وصلاة وسلاما على نبيه المصطفى

صلى يا ارهابى ......!!!
تقدم يا متطرف .....!!!
العفو العفو يا مدير ما يصحش ،، اتفضل انت !!
مش بتقول انك سلفى ؟... يلا صلى بينا ...!!
ما يصحش يا مدير .. اتفضل ,, انت اكبرنا سنا وصاحب مكان ..!!
ويتقدم المدير ويصلى بنا العصر ,, وبعد الصلاة يسألنى التالى ..
شو هالتقسيمات فى الدين ، اخوانى ،سنى وسلفى ؟! الدين هو الاسلام كما عرفناه فى القران "هو سماكم المسلمين "..!!
بالطبع السؤال دا كان بعد حوارات مش وليد اللحظة .. خاصة واننى ذات مرة دافعت امامه عن الاخوان المسلمين !! حينما وجدته كاد ان يخرجهم من الملة بحجة انهم فرقة وان الله عز وجل نهانا عن الفرقة وايضا موقفهم من الشيعة !!
فكان يسالنى انت تبع الاخوان ؟ وكنت اجيبه ب لا !! انا احب الاخوان ولكننى لست منهم !!
أنا اعتبر الاخوان المسلمين حزب سياسى "ليست جماعة محظورة " وليست جماعة اسلامية او فرقة ،، مثلها فى ذلك كأى حزب سياسى اخر بل وتتميز عن جميع الاحزاب بالتمسك بالشريعة الاسلامية وان كنت اختلف معهم فى بعض الامور التى تحتمل الخلاف ،،
وارى ان اترك الحديث عن الاخوان لمن يخصه الامر ..،،
اما عن سنى
فنعم والف نعم ,,
واسال الله عز وجل ان يجعلنا ممن يستمسكون بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ويتبعونه قولا وفعلا ، ظاهرا وباطنا ، قلبا وقالبا ..، عبادة وعادة ، قشرا ولبا !!!! " عفوا ليس فى الدين قشرا او لب "
قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32) ال عمران
كيف لا واتباع اهل الفلاح فلاح ، فما بالكم بمن علم الدنيا الفلاح ، سيد ولد ادم ، خاتم المرسلين ، اطهر واجمل واشرف واعظم من خلق الله عز وجل فى علاه ، حبيب الرحمن وكفى ...
أثني على من ؟ أتدري من أبجله ؟ ***** أما علمت بمن أهديته كلمي
‍في أشجع الناس قلبا غير منتقم ***** وأصدق الخلق طرّا غير متهم
‍أبهى من البدر في ليل التمام وقل * أسخى من البحر بل أرسى من العلم
‍أصفى من الشمس في نطق وموعظة *أمضى من السيف في حكم وفي حكم
‍أغر تشرق من عينيه ملحمة ***** من الضياء لتجلو الظلم والظلم
‍في همة عصفت كالدهر واتقدت *** كم مزقت من أبي جهل ومن صنم
‍أتى اليتيم أبو الأيتام في قدر ***** أنهى لأمـته ما كان من يتم ‍
محرر العقل باني المجد باعثنا ***** من رقدة في دثار الشرك واللمم
‍بنور هديك كحلنا محاجرنا ***** لما كتبنــا حروفا صغتها بدم
‍من نحن قبلك إلا نقطة غرقت **** في اليم بل دمعة خرساء في القدم
‍أكاد أقتلع الآهات من حُرَقي ***** إذا ذكرتُك أو أرتاعُ من ندمي
‍لما مدحتك خلت النجم يحملني ***** وخاطري بالسنا كالجيش محتدم
صلوا عليه وسلموا تسليما ،، صلى الله عليه واله وصحبه الى يوم الدين
فما معنى سنى ؟؟
كل مسلم سنى ،، يتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ،، فيصلى كما يصلى ،ويصوم كما يصوم ، ويزكى كما كان يزكى ، ويحج كما كان يحج ، ،، أى انه يعبد الله عز وجل كما كان يعبده صلى الله عليه وسلم ،، بشرط الا يبتدع فى الدين " العبادات " كأن يصلى الصبح مثلا اربع ركعات ، عن عمد !!
اذا كلمة سنى مشتقة من او نسبة الى " السنة " فما معنى السنة اذا ؟؟
_ السنة فى اللغة : هى السيرة و الطريقة سواء أكانت حسنة او سيئة ، محمودة ام مذمومة ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم
( من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء ) رواه مسلم
....... خلوا بالكم يا اخوانا ، سن سنة حسنة معناها "احيا سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم " ،،،،
_ السنة فى الشرع : فتطلق السنة على ما أمر به النبى صلى الله عليه وسلم ونهى عنه وندب اليه قولا وفعلا
وقد تطلق السنة على ما كان عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم ، واجتهدوا فيه ، وأجمعوا عليه ، وذلك كجمع المصحف ، وتدوين الدواوين ،كما قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى، عضوا عليها بالنواجذ ) رواه الترمذي وغيره .
......... الله ،، وصية من الرسول صلى الله عليه وسلم ان نتمسك بسنته "طريقته " واصحابه ابوبكر عمر وعثمان وعلى ، وان نعض عليها "بالنواجذ " وهى التى قبل "الاضراس " ما يسمى "بالانياب " ، الصحابة هم الاطهار الاخيار تربية النبى المختار ، لعن الله من ابغضهم وقطع السنتهم (ان لم يهتدوا ) ،،،،
_ وتطلق السنة ايضا على ما يقابل البدعة فيما يحدثه الناس في الدين من قول أو عمل مما لم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه ، فيقال فلان على سنة إذا عمل على وفق ما عمل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ويقال فلان على بدعة إذا عمل على خلاف ذلك ...
اللهم اجعلنا ممن يتمسكون بسنة من لا ينطق عن الهوى ولا تجعلنا ممن يبتدعون فى الدين ،، فيكفى الابتداع شرا انه يحبط عمل صاحبه كما روى عن ام المؤمنين عائشة " الطاهرة المطهرة من فوق سبع سماوات " رضى الله عنها وارضاها ، وامات بالحسرة والغيظ والخذلان كل من سبها ونال من عرضها الشريف " هى امى وحبيبة قلبى وزوج سيدى وتاج رأسى وقرة عينى " قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخارى ومسلم ، امرنا هذا يعنى الدين ، رد بمعنى انه مردود عليه ،
وخلوا بالكم يا اخوانا لما نقول "البخارى ومسلم " يعنى اعلى درجات الصحة ،يعنى الحديث صحيح مليون المية ،، يعنى سيبكم من بتوع التشكيك فى البخارى ومسلم "دول ناس ما يعرفوش فى البطيخ ،اجهل من دابة " ياريت كان هدفهم نصرة الدين كنا قلنا "جهل " لكن للاسف دول ناس هدفهم هدم الدين ،،،، والله المستعان
_ وقد تطلق السنة ايضا على غير الفرائض من نوافل العبادات التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وندب إليها .
مثلا السنن قبل وبعد الصلوات المكتوبة ، او الصيام فى ايام غير شهر رمضان (كصوم يوم عرفة ، ثلاث ايام فى كل شهر ، او صوم اثنين وخميس من كل شهر) ،، وغيرها
_ وللعلماء رحمهم الله اصطلاحاتهم الخاصة في تعريف السنة بحسب الأغراض التي عُنِيَتْ بها كل طائفة ،
علمائنا الاجلاء ،ورثة الانبياء ، لحومهم مسمومة !!! احذروا ثم احذروا ثم احذروا من الانتقاص منهم ، فهم اعلم منا واعلى منا قدرا وبذلوا الغالى والنفيس ليحوزا هذا العلم الشريف "بل اشرف العلوم "
فعلماء الحديث مثلاً بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره محل القدوة والأسوة في كل شيء ، فنقلوا كل ما يتصل به من سيرة وخلق وشمائل وأخبار وأقوال وأفعال .
ولذا فالسنة عندهم : هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية ، أو سيرة ، سواء كان قبل البعثة أو بعدها .
وأما علماء الأصول فقد بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره المشرِّع الذي يضع القواعد للمجتهدين من بعده ، ويؤصل الأصول التي يستدل بها على الأحكام ، فعنوا بما يتعلق بذلك وهي أقواله وأفعاله وتقريراته .
فالسنة عندهم : هي ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلاً لحكم شرعي .
وأما الفقهاء فإنهم يبحثون عن حكم الشرع على أفعال العباد وجوباً أ وحرمة أو استحباباً أو كراهة أو إباحة ، ولذلك فإن السنة عندهم هي ما يقابل الفرض والواجب .
من خلال التعريفات السابقة لمعنى السنة يتضح لنا ان السنى هو
من استمسك واتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه ، بدون ان يحدث شىء فى الدين ، واتبع اثر النبى صلى الله عليه وسلم فى اقواله وافعاله وتقريراته ،وعاداته، وعباداته ( ظاهرا وباطنا ) ، واجتنب ما نهى عنه النبى صلى الله عليه وسلم
هل عرفنا بذلك من هو السنى ومن هو ضده!
بقى شىء واحد
الا يسعنا ان نقول اننا مسلمون فقط ؟
نترك الجواب على هذا السؤال لامام اهل السنة الامام احمد رحمه الله ورضى عنه
عندما كان يسال عن القران كان يقول هو كلام الله غير مخلوق ، فقيل له الا يسعنا ان نقول هو كلام الله و نسكت فقال :
كان هذا يسع من كان قبلنا اما نحن فلا يسعنا الا ان نقول القران كلام الله غير مخلوق
فكان يسع المسلمين قبل ظهور المبتدعة من المعتزلة بخلق القران ،ان يقولوا القران كلام الله ويسكتون ،ولكن بعد ظهور المبتدعة كان لابد لاهل الحق ان يصرحوا بان القران كلام الله غير مخلوق
وفى عصرنا هذا وبعد ظهور التيارات الالحادية والبدعية والكفرية والصاقها بالدين ،كالعلمانية والليبرالية والشيعية و القدرية والمعتزلة وغيرها ، وكلهم يدعى الاسلام ،فكان على اهل الحق ان يصرحوا بان اهل السنة هم الحق ودونهم على باطل ...
بالطبع كلام العلماء اكثر واشمل واصلح واعم ،ولكنها وجهة نظر بسيطة للعبد الفقير الى الله
اما عن كلمة سلفى
فلان الحديث قد طال بنا ويبدو اننا اصبناكم بالملل لذلك نحيله الى البوست القادم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
...........................
تنبيهات

1-الأولى بالإمامة " فى الصلاة" هو الأكثر حفظاً العارف بما يلزم معرفته من الأحكام المتعلقة بالصلاة، لقوله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله... رواه مسلم وغيره.... فتوى منقولة
2- ابيات الشعر للشيخ عائض القرنى
3- المصطلحات منقولة من موقع الشبكة الاسلامية " فالعبد لله اقل من يؤلف مصطلحات !!!!
4- من وجد خطأ فى كلامى او اخطاء فاكون شاكرا له ان ردنى الى الصواب
5- تم تعديل من سن سنة الى من سن سنة حسنة ، استجابة لتنبيه اخى الحبيب احمد ،جزاه الله كل خير

About This Blog

  © Blogger template 'Personal Blog' by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP